نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية : قطر ملتزمة بمحاربة داعش رغم الظروف الاستثنائية بسبب (كوفيد- 19)

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية : قطر ملتزمة بمحاربة داعش رغم الظروف الاستثنائية بسبب (كوفيد- 19)

الدوحة – المكتب الإعلامي - 04 يونيو

أكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، في اجتماع المجموعة الصغيرة للتحالف الدولي لمحاربة داعش ، أنه على الرغم من الظروف الاستثنائية التي تواجهها دولة قطر والعالم بسبب وباء كورونا (كوفيد - 19) ، فإن دولة قطر لا تزال ملتزمة بمحاربة "داعش" في العراق وسوريا وبأهداف التحالف العالمي لهزيمة "داعش " لتهيئة الظروف لإلحاق هزيمة دائمة للجماعة الإرهابية من خلال جهد شامل ومتعدد الأوجه.

ورأى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني ، أن جرائم "داعش" ضد المدنيين والانتهاكات الصارخة للقانون الدولي تتطلب اتخاذ اجراءات لا هوادة فيها وتعزيز التعاون عبر جميع خطوط التحالف من أجل ضمان حماية المدنيين وضمان عدم قدرة "داعش " وفروعه على استعادة أي جيب إقليمي أو الاستمرار في تشكيل تهديد دولي للسلام والأمن.

وأكد " أننا مصممون على مواصلة تعاوننا من أجل تحقيق الظروف اللازمة لإنعاش واستقرار العراق وسوريا، وتقديم المساعدة اللازمة للشركاء الشرعيين على الأرض، والتي تعتبر الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى في سياق الوباء".

وأعرب سعادته عن تقديره للجهود التي تبذلها حكومة العراق في الحرب ضد داعش، والتي أعلن رئيس الوزراء أنها من أولى أولويات الحكومة الجديدة.

وقال إن دولة قطر تشارك شركائها القلق بشأن التهديد الناشئ الذي يشكله المنتسبون لـ " داعش" على وجه الخصوص في غرب إفريقيا ومنطقة الساحل، وأعرب عن اعتقاده أن هناك حاجة إلى مزيد من التنسيق أثناء معالجة الأسباب الجذرية لهذا التهديد في تلك المناطق".

وأضاف سعادته " لا يمكننا أن ندعي تمامًا أننا هزمنا "داعش " بدون آليات مساءلة قوية عن الجرائم الإرهابية ومعالجة التحديات التي يفرضها المقاتلون الإرهابيون الأجانب وفقًا للقانون الدولي.

ولفت سعادته إلى أن قضية معتقلي "داعش " وأفراد عائلاتهم في شمال شرق سوريا مشكلة مُعلقة ويجب علينا إيجاد حل شامل لها".

وأكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية "عزم قطر على حماية مصالحنا الأمنية الجماعية من خلال عمل هذا التحالف".

وشكر سعادته في بداية كلمته سعادة السيد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي وسعادة السيد لويجي دي مايو وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في إيطاليا، على تنسيق هذه المجموعة الصغيرة .