مساعد وزير الخارجية تشارك في حلقة نقاشية حول دور النساء في الوساطة وبناء السلام

مساعد وزير الخارجية تشارك في حلقة نقاشية حول دور النساء في الوساطة وبناء السلام

روما – المكتب الإعلامي - 28 أكتوبر  

شاركت دولة قطر في حلقة نقاشية افتراضية حول "دور النساء في الوساطة وبناء السلام بشأن التحديات الأمنية الحالية -حالة أفغانستان"، والتي نظمتها منظمة "المرأة في الأمن الدولي إيطاليا"، بالتعاون مع التحالف العالمي لشبكات الوساطة الإقليمية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية.

مثل دولة قطر في الحلقة النقاشية، سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، مساعد وزير الخارجية، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية.

وركزت الحلقة النقاشية، التي افتتحتها سعادة مساعد وزير الخارجية، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، وسعادة السيدة مارينا سريني نائب وزير الخارجية الإيطالي، حول الوضع الحالي للمرأة الأفغانية، والمبادرات التي يمكن اتخاذها لتعزيز حمايتها ومشاركتها الهادفة في العمليات السياسية والسلام.

وشكرت الخاطر، نائب وزير الخارجية الإيطالي على استضافتها الحلقة النقاشية، وحثت في كلمتها على دعم المجتمع الأفغاني الشقيق، وبالتحديد المرأة الأفغانية القادرة على لعب دور حيوي وفعال في تشكيل مجتمعٍ أكثر تماسكاً وترابطاً.

وقالت: "لقد رأينا الدور الهائل الذي يمكن أن تلعبه المرأة في حل النزاعات وتمكين المجتمع في شتى أنحاء العالم، حيث إن هذا الدور لن يكون مختلفًا في أفغانستان، خاصة مع وجود جيل متمكن من النساء هناك".

وفي السياق، شاركت سعادتها قصة مؤثرة لامرأتين من أفغانستان كان لهن الدور في إحداث تغيرات إيجابية في تمكين حقوق المرأة في التعليم والتوظيف وحرية التنقل والرعاية الصحية والحد من التعرض للعنف.

وأضافت الخاطر "هذه قصة لامرأتين من أفغانستان، ولكن هناك العديد من القصص المماثلة، لنساء لعبن دورا مهما في التغيير داخل أفغانستان، مع هذه العقول المشرقة، ومع المرونة التي رأيناها باستمرار في النساء الأفغانيات، ما زلت متفائلة بأنه لا يزال هناك أمل في أفغانستان".

ومن جهتها، أعربت نائب وزير الخارجية الإيطالي عن الشكر لجهود دولة قطر الجبارة في عملية إجلاء المواطنين الإيطاليين من أفغانستان.

شارك في الحلقة النقاشية سعادة السيد فيتوريو ساندالي، سفير إيطاليا في أفغانستان، وسعادة الدكتور ميت كنودسن، نائب الممثل الخاص لأفغانستان في بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان /يوناما/، والسناتور روبرت بينوتي، رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الإيطالي، والسيدة فاطمة جيلاني، مفاوض السلام في أفغانستان.