الإعلان عن إطلاق الحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي

الإعلان عن إطلاق الحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي

الدوحة – المكتب الإعلامي – 26 يناير

تعلن دولة قطر بدء الحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي يوم الثلاثاء الموافق ٣٠ يناير ٢٠١٨ في العاصمة الأمريكية واشنطن. 

وسيشارك في الحوار من الجانب القطري وفد رفيع المستوى يمثّل كل من وزارة الخارجية وعلى رأسها سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزارة الدفاع وعلى رأسها سعادة نائب رئيس مجلس الوزار وزير الدولة لشؤون الدفاع ووزارة الاقتصاد والتجارة وعلى رأسها وزير الاقتصاد والتجارة ووزارة الطاقة والصناعة وعلى رأسها سعادة وزير الطاقة والصناعة ووزارة المالية وعلى رأسها سعادة وزير المالية. 

كما سيرافق الوفد ممثلون عن وزارات وجهات مختلفة في الدولة وهي: وزارة الداخلية، وزارة البلدية والبيئة، وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وزارة المواصلات والاتصالات، الهيئة العامة للطيران المدني، الخطوط الجوية القطرية، مصرف قطر المركزي، جهاز قطر للاستثمار، مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. 

أما الجانب الأمريكي فسيشهد مشاركة كلّ من وزارة الخارجية وعلى رأسها وزير الخارجية ووزارة الدفاع وعلى رأسها وزير الدفاع ووزارة الخزانة وعلى رأسها وزارة الخزانة ووزارة التجارة وعلى رأسها وزير التجارة وممثلون عن جهات أخرى. 

سيشهد الحوار توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وخطابات النوايا منها مذكرة تفاهم في مجال الطاقة و

مذكرة تفاهم بين الشركة القطرية لإدارة الموانئ والجانب الأمريكي وخطاب نوايا بين وزارة الطاقة الأمريكية ووزارة المواصلات والاتصالات القطرية في مجال الأمن السيبراني للبنية الحيوية التحتية للطاقة. وسيتمّ الإعلان عن جميع الاتفاقيات الموقعة بعد إتمام الحوار في الثلاثين من يناير الجاري. 

 

ويأتي هذا الحوار في سياق تعزيز الشراكات بين البلدين اللذين تجمعها علاقات تاريخية ومصالح استراتيجية على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية والتعليمية والثقافية.