دولة قطر تؤكد استعدادها لدعم جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مواجهة كورونا

news image

فيينا – المكتب الإعلامي - 19 يونيو  

أعربت دولة قطر عن امتنانها الكبير للجهود الاستثنائية التي تبذلها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمواجهة وباء كورونا (كوفيد - 19)، ومن ضمنها المبادرة التي قدمها المدير العام للوكالة لمساعدة الدول الأعضاء بالتقنيات المستمدة من المجال النووي للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا.. مؤكدة عزمها على مواصلة دعم الوكالة في جهودها في هذا المجال وفي بقية المجالات.

وتناول سعادة السفير سلطان بن سالمين المنصوري المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا، في بيان ألقاه أمام اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية (عبر تقنية الاتصال عن بعد) الذي عقد في فيينا، القدرات النووية الإسرائيلية، وقال في هذا الصدد إن دولة قطر تأسف لأن جهود إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وبقية أسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط قد تم تعطيلها بسبب غياب الإرادة السياسية لبعض الأطراف ومنها أطراف كانت متبنية لقرار الشرق الأوسط ضمن حزمة قرارات مؤتمر مراجعة عام 1995.

وأشار سعادته إلى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (A/RES/74/75 ) بتاريخ 23 ديسمبر 2019 والذي أكد، من بين أمور أخرى، أن القرار المتعلق بالشرق الأوسط الذي اتخذه مؤتمر الأطراف في المعاهدة لاستعراض المعاهدة وتمديدها في عام 1995 سيبقى ساريا الى أن تتحقق أهدافه وغاياته.. داعيا إلى اتخاذ خطوات فورية من أجل تنفيذ ذلك القرار تنفيذا كاملا.

وأكد المندوب الدائم لدولة قطر، في ختام بيانه، أن التحديات الكثيرة التي تواجهها تعددية الأطراف وجهود نزع السلاح والسيطرة على التسلح في هذه الفترة الصعبة، تستدعي أن يكون الجميع على مستوى المسؤولية، بحيث يتمكن مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي المقبل من تجاوز العقبات التي رافقت اعمال مؤتمر المراجعة عام 2015.. محذراً من أن فشل المؤتمر المقبل في تحقيق نتائج ملموسة بخصوص إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وبقية أسلحة الدمار الشامل الأخرى ستكون إحدى نتائجه إضعاف الثقة بمصداقية معاهدة عدم الانتشار ونظام عدم الانتشار نفسه.