دولة قطر تشارك في الاجتماع الافتراضي لمجموعة منصة دعم إستراتيجية حلول اللاجئين الأفغان

دولة قطر تشارك في الاجتماع الافتراضي لمجموعة منصة دعم إستراتيجية حلول اللاجئين الأفغان

جنيف - المكتب الإعلامي - 08 أكتوبر 

شاركت دولة قطر في الاجتماع الافتتاحي الافتراضي للمجموعة الأساسية لمنصة الدعم المخصصة لاستراتيجية حلول اللاجئين الأفغان.

مثل دولة قطر في الاجتماع، سعادة السفير علي خلفان المنصوري المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

وأعرب سعادة السفير علي خلفان المنصوري في كلمته أمام الاجتماع، عن سعادة دولة قطر بالانضمام لهذه المجموعة.. وأكد أن "اجتماعنا اليوم سيرسل رسالة مهمة إلى اللاجئين والنازحين الأفغان الذين عانوا من الحروب والعنف طوال السنوات الأربعين الماضية، مفادها أن المجتمع الدولي لن ينساهم ولن يتخلى عنهم".

وجدد حرص دولة قطر على مواصلة دعم جميع الجهود الرامية لإحلال السلام والاستقرار في أفغانستان، وتأكيدها على ضرورة تعزيز الثقة بين الأطراف الأفغانية والمضي قدما في العملية السياسية وتحقيق التوافق والمصالحة الوطنية، والمحافظة على وحدة أفغانستان وسيادتها.

وقال سعادته، إن دولة قطر تثمن كافة الجهود والتسهيلات التي قدمتها الدول والمجتمعات المستضيفة للاجئين الأفغان على أراضيها، خاصة إيران وباكستان، فضلا عن الجهود المميزة التي بذلتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والعديد من المنظمات الدولية الأخرى، خاصة في ظل انتشار جائحة /كوفيد-19/ والتحديات الصحية والاقتصادية والاجتماعية الناجمة عنها.

وأكد التزام دولة قطر بمواصلة تعزيز شراكاتها مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وتقديم الدعم اللازم لأنشطتها وجهودها.

يذكر أن الاجتماع عقد بمشاركة شخصيات رفيعة المستوى أبرزها سعادة السيد فيليبو غراندي المفوض السامي لشؤون اللاجئين، والسيد نور الرحمن أخلاقي الوزير المكلف باللاجئين والعودة بجمهورية أفغانستان الإسلامية، وسعادة السيد مهدي محمودي مدير عام قسم شؤون الرعايا والمهاجرين الأجانب بوزارة الداخلية بجمهورية إيران الإسلامية، وسعادة السيد صاحب زاده محمد محبوب سلطان الوزير الاتحادي لوزارة شؤون المناطق الحدودية بجمهورية باكستان الإسلامية، والسيد إندريكا راتواتي مدير المكتب الإقليمي لآسيا والمحيط الهادئ بمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، والسيد رؤوف مازو مساعد المفوض السامي (شؤون العمليات).