سفارة قطر بواشنطن تنظم جلسة حوارية بعنوان: /قطر تحت المجهر: دول أكثر ذكاءً ومجتمعات مزدهرة في العصر الرقمي/

واشنطن - المكتب الإعلامي - 10 ديسمبر

 نظمت سفارة دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأمريكية، جلسة حوارية بعنوان: /قطر تحت المجهر: دول أكثر ذكاء ومجتمعات مزدهرة في العصر الرقمي/، وذلك بالتعاون مع منتدى وادي السليكون، ومجلس الأعمال الأمريكي - القطري.

شارك في الجلسة ممثلون لوزارة المواصلات والاتصالات، ومركز قطر للمال، وبنك قطر للتنمية، ومشيرب العقارية، بالإضافة إلى ممثلي الشركات من مختلف القطاعات.

وأشارت السيدة ريم المنصوري وكيل الوزارة المساعد لتنمية المجتمع الرقمي في وزارة المواصلات والاتصالات، المتحدثة الرئيسية في الجلسة، إلى أن مشروع قطر الذكية /تسمو/، كما هو الحال مع وادي السليكون في الولايات المتحدة، عمل على تحويل دولة قطر إلى واحدة من أكثر الدول ذكاء من الناحية التكنولوجية، وذلك تحقيقا لأحد أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، من خلال خلق الاقتصاد القائم على المعرفة والاستدامة.

وقدمت السيدة ريم، لمحة عن تاريخ /تسمو/ للمدن الذكية والإنجازات التي تم تحقيقها منذ عام 2008م، وبشكل خاص الإنجازات المصاحبة لجهود دولة قطر في استضافة وتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.. مؤكدة أن برنامج /تسمو/ للمدن الذكية، يعتمد على التكنولوجيا المتقدمة والابتكار.

وأشارت بشكل خاص إلى مشروع /مشيرب قلب الدوحة/ ومدينة لوسيل، حيث تم "تحديد القطاعات الرئيسية المشاركة في جهود التحول الرقمي: النقل، والرعاية الصحية، والخدمات اللوجستية، والبيئة، والرياضة".

كما سلطت الضوء على اعتماد دولة قطر القوي على تقنيات التمكين الحيوية مثل 5G والأجهزة المحمولة، والبنية التحتية للاتصالات، كمحفز رئيسي لنمو البلاد.

وأوضحت أن السوق الرقمية في دولة قطر تقدم العديد من الحوافز المهمة، حيث توجد بها أكثر من 60 فرصة استثمارية في قطاع التكنولوجيا وقطاعات مختلفة أخرى، من خلال برنامج /تسمو/ للمدن الذكية، مبينة أن من المتوقع أن تنفق دولة قطر أكثر من 9 مليارات دولار على مثل هذه المشاريع، مع تحقيق عوائد قياسية متوقعة تقدر بأكثر من 1.4 مليار دولار بحلول عام 2024.

واختتمت السيدة ريم المنصوري كلمتها بتقديم شرح لمختلف الحوافز والفرص المتاحة للشركات المهتمة بمتابعة هذا العمل في قطر، إضافة إلى الإشارة إلى جاذبية بيئة الأعمال في الدولة بشكل عام، مسلطة الضوء بشكل خاص على مبادرة "TASMU DIGITAL VALLEY" التابعة لوزارة المواصلات والاتصالات، والمناطق التجريبية ذات الصلة التي أنشئت لتعزيز الابتكار.

بدورها أشارت السيدة مها كريم، من وزارة المواصلات والاتصالات، خلال عرض تفصيلي خاص ببرنامج /تسمو/، إلى تفاصيل إضافية حول كل قطاع من القطاعات ذات الأولوية ضمن هذه الجهود، وقدمت أمثلة على المشاريع الجارية أو المخطط لها في كل حالة.

كما قدمت المزيد من المعلومات حول منصة قطر الذكية المركزية، والدور الذي تلعبه في تسهيل التفاعل بين الحلول التقنية، والاستفادة من البيانات لتحسين التطبيقات التكنولوجية، وضمان الاتصال بالموارد لكل المستهلكين والشركات المعنية.

وقدمت السيدة مها كريم، العديد من الأمثلة على المشاريع التي تم إطلاقها في عام 2020، وخريطة طريق للمناقصات المخطط لها على مدى السنوات الأربع المقبلة في كل من القطاعات ذات الأولوية، كما قدمت تفاصيل عن برامج الوزارة لتقديم الدعم المباشر لشركات التكنولوجيا في جميع مراحل تطورها، مثل /مختبر الابتكار/ التابع لوزارة المواصلات والاتصالات وصندوق الاستثمار التكنولوجي، فضلا عن الخدمات التي تقدمها وزارة المواصلات والاتصالات للشركات بما في ذلك مساعدتها على التنقل في البيئة التنظيمية، والعمل مع الوزارات الأخرى للتعامل مع التنظيم والحواجز القانونية أمام الابتكار الرقمي.

وفي السياق ذاته، نظمت السفارة حلقة نقاشية شارك فيها كل من السيد بسام المناعي المدير التنفيذي للإدارة العقارية في بنك قطر للتنمية والسيد ثاديوس ماليسا كبير مستشاري الاقتصاد والبحوث في مركز قطر للمال والسيد يزن الصافي مدير تطوير الصناعة الرقمية بوزارة المواصلات والاتصالات.