سفارة دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأمريكية تنظم جلسة حوارية حول التكنولوجيا الزراعية

news image

واشنطن – المكتب الإعلامي –  16 ديسمبر

نظمت سفارة دولة قطر في الولايات المتحدة الأمريكية جلسة حوارية بعنوان "حلول التكنولوجيا الزراعية: بناء أنظمة غذائية ذكية ومرنة في دولة قطر" بالتعاون مع منتدى وادي السليكون ومجلس الأعمال الأمريكي القطري.

وجرى خلال الجلسة الحوارية، التي شارك فيها أكثر من 50 مشاركاً مهتمين باستكشاف فرص الأعمال في القطاع الزراعي في دولة قطر، تسليط الضوء بشكل أساسي على قطاع الزراعة في قطر، وتطوره السريع في السنوات الأخيرة، وأولوياته واحتياجاته التكنولوجية الحالية، كما تضمنت الجلسة عرضاً تقديمياً قدمته السيدة جيس بولينغر نائب رئيس الشراكات الاستراتيجية في شركة  Arable Labs،مسلطة الضوء على تكنولوجيا الشركة وتطبيقاتها المحتملة في دولة قطر.

وشارك في الجلسة السيد فهد الدوسري، الملحق التجاري لدولة قطر في الولايات المتحدة، كمتحدث رئيسي والسيد مبارك راشد السحوتي المدير التنفيذي للعلاقات التجارية في شركة حصاد الغذائية والسيد خالد المانع، المدير التنفيذي لإدارة تمويل المشاريع في بنك قطر للتنمية.

وأكد السيد فهد الدوسري، في كلمة خلال الجلسة، على المرونة التي يتمتع بها اقتصاد دولة قطر في مواجهة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا كوفيد-19، مسلطاً الضوء على قوة القطاع الزراعي في الدولة على وجه الخصوص.

وأشار إلى أن جهود الأمن الغذائي الطموحة لدولة قطر قبل تفشي الوباء أدت إلى أن تكون الدولة من بين الدول الأعلى تصنيفاً عالمياً في مجال الأمن الغذائي، كما وضعها في موقع قوي لإدارة الإجراءات الرامية الى التقليل من الآثار المباشرة للجائحة على أمن الغذاء مشيراً إلى أن هذا القطاع استمر في النمو بمعدلات قوية، على الرغم من الظروف والتحديات التي تشهدها دول العالم.

كما شدد على أهمية دعم وتطوير التكنولوجيا في هذا الجهد، مؤكداً أنه على الرغم من الإنجازات والنجاحات المتحققة في قطاع الزراعة في الدولة، إلا أن الاحتياجات التكنولوجية لا تزال قائمة، ومسلطاً الضوء بشكل خاص على الاحتياجات الخاصة في تقنين والحفاظ على المياه، وتقنيات إعادة التدوير، والزراعة المائية، وتحليل البيانات باعتبارها تقدم فرصاً لشركات التكنولوجيا الزراعية AgTech الأمريكية.

واختتم السيد الدوسري حديثه بالإشارة إلى أن العلاقة التجارية بين الولايات المتحدة ودولة قطر بشكل عام قوية بالفعل، حيث سجلت التجارة الثنائية والاستثمار مستويات قياسية، وهو الأمر الذي يضع الشركات الأمريكية في موقع قوي للتنافس على الفرص المتوفر في الدولة.

من جهته، أوضح السيد خالد المانع، المدير التنفيذي لإدارة تمويل المشاريع في بنك قطر للتنمية، أن بنك قطر للتنمية يقدم تمويلاً للشركات في الدولة، بما في ذلك القطاع الزراعي، حيث قدم البنك تمويلاً مجموعه 2.2 مليار دولار لتمويل أكثر من 1000 شركة متخصصة في هذا القطاع، مبينا أنه بالإضافة إلى ذلك يلعب بنك قطر للتنمية دوراً في الدعم المالي للشركات في مجموعة متنوعة من المجالات في دولة قطر، بما في ذلك الزراعة، وخاصة في ما يتعلق بجهود دعم التسويق والاستشارات التجارية وترويج الصادرات، فضلا عن دراسته لتطوير حاضنة للقطاع الزراعي.

بدوره، أبرز السيد مبارك راشد السحوتي، المدير التنفيذي للعلاقات التجارية في شركة حصاد الغذائية، دور حصاد في تطوير هذا القطاع، مسلطاً الضوء على بعض الأنشطة التي اضطلعت بها الشركة لدعم التنمية الزراعية في قطر، وبشكل خاص على جهودها لإنشاء سوق مركزي لتحسين الإنتاج وخلق الفرص للمنتجين المحليين، مثلما تحدث عن القطاعات التي استثمرت فيها حصاد حتى الآن، سواء داخل قطر أو خارجها.

وفي السياق ذاته، سلط السيد نيك سارميك مدير العلاقات الدولية بمنتدى وادي السيليكون، الضوء على مشهد التكنولوجيا الزراعية في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن هذه التكنولوجيا شهدت المزيد من الطلب على الصعيد العالمي بما في ذلك ارتفاع مستوى الاستثمار في هذا القطاع، والذي قال إنه بلغ حوالي 289 مليار دولار في عام 2019، لافتا إلى وجود العديد من التقنيات سريعة التطور التي لها تطبيقات محتملة في دولة قطر.

كما قدمت السيدة بولينغر، نائب رئيس شركة Arable Labs، من جانبها، نظرة عامة على تقنية المراقبة الخاصة بالشركة، والتي تساعد على تتبع صحة المحاصيل وظروفها وذلك من خلال الاستفادة من تحليلات البيانات التي تتيح للمزارعين تحسين النمو، وبشكل يسمح لها بتقليل استخدام المياه وزيادة الكفاءة التشغيلية.