نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية: مشاركة قطر بمنتدى سانت بطرسبورغ تفتح آفاقا جديدة للتعاون مع روسيا

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية: مشاركة قطر بمنتدى سانت بطرسبورغ تفتح آفاقا جديدة للتعاون مع روسيا

سانت بطرسبورغ – المكتب الإعلامي - 03 يونيو

اعتبر سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، مشاركة دولة قطر في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي فرصة عظيمة لتوسعة مدى العلاقات القطرية - الروسية، التي نمت بصورة عظيمة خلال السنوات الأخيرة تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الاتحادية.

جاء ذلك في كلمة سعادته اليوم في الاستقبال الرسمي لدولة قطر خلال النسخة الرابعة والعشرين لمنتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي يقام خلال الفترة من 2 - 5 يونيو الجاري في روسيا الاتحادية.

وقال سعادته إن مشاركة دولة قطر في المنتدى تشكل معلما بارزا في التعاون الثنائي وتفتح آفاقا جديدة لجهود مشتركة تدعم التنمية والازدهار للبلدين.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية:" نحن نعمل ليس فقط في تعميق الاقتصاد والتعاون مع روسيا، ولكن أيضا العلاقات الثقافية والعلمية والأكاديمية لأن تلك الروابط تعزز التعارف المشترك، وتساعدنا على بناء جسور الصداقة والثقة وأيضا لخلق شراكات جديدة ومشاريع اقتصادية مشتركة".

وتابع "هذا يفسر لماذا نشجع تبادل الطلاب من البلدين، ولأول مرة في تاريخ علاقاتنا نرى عشرات الشباب القطريين يتعلمون اللغة الروسية في الجامعات الروسية، كما نحن أيضا سعداء لنرحب بالطلاب الروس الذين أتوا للدوحة للدراسة في جامعة قطر لعام كامل مجانا دون أي رسوم بعد أن فازوا بالمنافسة في اللغة العربية التي نظمتها سفارتنا".

وتوقع أن نرى قريبا نتائج إيجابية ستسهم في تعزيز التعاون وعلاقات اقتصادية وثقافية وعلاقات أكاديمية بين دولة قطر والاتحاد الروسي.

كما رحب سعادته، في كلمته، بالمشاركين في هذا الاستقبال الذي تستضيفه دولة قطر تكريما للمشاركين في النسخة الرابعة والعشرين من المنتدى والذي تعتبر فيه دولة قطر الدولة الضيف.

واعتبر سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الحدث مناسبة استثنائية سعيدة، وقال "أتشرف بأن أخاطبكم في متحف الأجناس البشرية والذي يحفظ التاريخ الطويل للروس المعروفين بالثقافة الغنية والمشهورين بأدبهم العظيم وعملهم المميز مثل ألكسندر بوشكين وليو تولستوي".

وشكر سعادته إدارة المتحف لإتاحة الفرصة لتنظيم هذا الاستقبال خلال منتدى بطرسبورغ بمشاركة الوفد القطري الرفيع المستوى والذي يمثل العشرات من الشركات القطرية الحكومية والشركات الخاصة.

وتمنى سعادته، في ختام كلمته، للمشاركين في المنتدى تحقيق النتائج المرجوة وتعزيز التعاون بين دولة قطر وروسيا الاتحادية.