دولة قطر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا

دولة قطر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا

باريس - المكتب الإعلامي - 12 نوفمبر

 شاركت دولة قطر في مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس برئاسة فرنسا وإيطاليا وألمانيا وبالتعاون مع الأمم المتحدة.

مثل دولة قطر في المؤتمر سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية .

وقال سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية ،في كلمة دولة قطر أمام المؤتمر، إن دولة قطر لا تألوا جهداً في المساهمة في كافة الجهود التي تحقق تطلعات الشعب الليبي الشقيق في الأمن والاستقرار والرفاه، مشيراً إلى تفعيل التعاون مع حكومة الوحدة الليبية المؤقتة في مجالات متعددة.

وثمن سعادته كافة الجهود الدولية وبخاصة دور الأمم المتحدة الهام في تيسير المضي قدما في عملية سياسية بقيادة ليبية وصولا إلى التسوية المستدامة المنشودة، وكذلك تقديم الدعم للعملية الانتخابية، ولمراقبة وقف إطلاق النار.

وأوضح أن تحقيق الاستقرار والتسوية المستدامة المنشودة في ليبيا الشقيقة يتطلب التزام جميع الليبيين بالحفاظ على ما تحقق من خطوات إيجابية خلال الفترة الماضية، ويتطلب ذلك بشكل أساسي توطيد أركان الاستقرار الأمني، والحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار في إطار اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، وضمان تنفيذ خارطة الطريق التي تمخضت عن منتدى الحوار السياسي الليبي في تونس، وعقد الانتخابات الوطنية بشكل حر ونزيه وشامل في الموعد المحدد لها، ومواصلة بناء مؤسسات الدولة، وتوفير الخدمات الأساسية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للشعب الليبي.

وقال "يتعين على المجتمع الدولي مواصلة الجهود للحفاظ على وحدة ليبيا وسيادتها واستقلالها، وتقديم الدعم والمساعدة إلى السلطة التنفيذية وحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة للنهوض بالمهام الجسيمة المنوطة بها والتصدي للتحديات والصعوبات في المجالات الاقتصادية والمالية وغيرها من التحديات كآثار لجائحة كورونا ومعالجة أوضاع المهاجرين والنازحين داخليا".

وتقدم سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية بالشكر لكل من جمهورية فرنسا وألمانيا وإيطاليا والأمم المتحدة على المبادرة بتنظيم هذا المؤتمر الهام لجمع شركاء ليبيا الدوليين بغية دعم الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في ليبيا .