نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يجتمع مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يجتمع مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي

باريس – المكتب الإعلامي - 10 مارس 2022

اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم في باريس، مع سعادة السيد جان إيف لودريان، وزير أوروبا والشؤون الخارجية بالجمهورية الفرنسية.

جرى خلال الاجتماع، مناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي، وسبل تطوريها تزامناً مع مرور 50 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. كما تم استعراض آخر المستجدات الإقليمية والدولية، لا سيما تطورات الأوضاع في أوكرانيا وليبيا ومباحثات الاتفاق النووي وحوار المصالحة التشادي الذي ستستضيفه الدوحة، بالإضافة إلى تبادل الآراء حيال عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وفي الاجتماع، أكد سعادته أن استضافة قطر للحوار التشادي يأتي تماشياً مع موقف دولة قطر الثابت الداعم لحل الأزمات بالطرق الدبلوماسية وبالحوار، مؤكداً أن دولة قطر لن تألو جهداً في القيام بدورها مع شركائها لتحقيق ما شأنه ضمان الأمن والسلم الدوليين، وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وفي الشأن الأوكراني، أكد سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أن دولة قطر تتابع بقلق بالغ التصعيد العسكري في أوكرانيا، وأنها ترى في هذه المرحلة الحرجة ضرورة انتهاج الحوار البناء والطرق الدبلوماسية لحل الأزمة، كما تؤكد على احترام سيادة واستقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها في حدودها المعترف بها دولياً.

وبخصوص الاتفاق النووي، بين سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية موقف دولة قطر المتمثل في أهمية التوصل إلى اتفاق وتهدئة في المنطقة، وأن دولة قطر تؤمن بأن الدبلوماسية ووجود علاقات مبنية على حسن الجوار والاحترام المتبادل هو السبيل الأمثل لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وبخصوص الشأن الليبي، بين سعادته أن دولة قطر تتابع التطورات الليبية عن كثب، وترى ضرورة إنهاء عملية الانقسام والوصول إلى حلول سياسية شأنها تحقيق الاستقرار للشعب الليبي الشقيق.