الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة ينظم لقاءا موسعا لنائبة الأمين العام مع المندوبين وممثلي البعثات الدائمة بشأن أفغانستان

الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة ينظم لقاءا موسعا لنائبة الأمين العام مع المندوبين وممثلي البعثات الدائمة بشأن أفغانستان

نيويورك – إدارة الإعلام والاتصال - 02 فبراير 2023

نظم الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، بالتعاون مع وفدي كندا، والمملكة المتحدة، لقاءا موسعا لسعادة السيدة أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، مع المندوبين الدائمين وممثلي البعثات الدائمة للدول المنضوية في مجموعتي "أصدقاء أفغانستان"، و "أصدقاء المرأة في أفغانستان"، وذلك لتقديم إحاطة حول زيارة سعادتها الأخيرة إلى أفغانستان.

وافتتحت سعادة الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، الاجتماع الذي عقد في مقر وفد دولة قطر في نيويورك، حيث أكدت أن هذا الاجتماع يتسم بأهمية بالغة، وذلك من حيث المشاركين، والتوقيت، والظرف الدقيق الذي تمر به أفغانستان خاصة بعد قرارات طالبان الأخيرة التي استهدفت النساء، إضافة إلى سوء الأوضاع الأمنية والإنسانية خاصة في فصل الشتاء.

وأشادت سعادتها، بسعادة السيدة أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، ووصفت زيارتها إلى أفغانستان بالتاريخية والشجاعة، كما شكرتها على زيارتها لدولة قطر للتشاور والتنسيق، مشيدة بمستوي وروح الشراكة بين دولة قطر والأمم المتحدة في ملف أفغانستان، إضافة للشراكات الاستراتيجية الأخرى الواسعة والمتميزة في المجالات الإنسانية، والتنموية، والأمن، والسلام، وحقوق الإنسان. 

ولفت إلى أن الوضع في أفغانستان يمثل امتحانا عسيرا للمجتمع الدولي، وأضافت: "لكن علينا ألا نفقد الأمل، خاصة في ظل الزخم الذي أحدثته زيارة نائبة الأمين العام. علينا ألا نتخلى عن الشعب الأفغاني، خاصة النساء والفتيات والأطفال، والفئات المهمشة والضعيفة الأخرى".

وأكدت سعادة السفيرة على ضرورة وضع رؤية استراتيجية موحدة وشاملة من قِبل المجتمع الدولي إزاء الوضع في أفغانستان، وجدَّدت التزام دولة قطر بالوقوف إلى جانب الشعب الأفغاني الشقيق، واستعدادها للمضي قدما في مسار الشراكات الاستراتيجية مع الأمم المتحدة، والشركاء والأصدقاء الإقليمين والدوليين لمواجهة التحديات في أفغانستان والعالم.

من جانبها، أعربت سعادة نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، عن الشكر لدولة قطر علي جهودها البناءة المستمرة، وعلى الشراكة مع الأمم المتحدة، لافتةً إلى أن الدوحة كانت محطتها الأولي قبل زيارتها لأفغانستان، وأضافت: "تخلل هذه الزيارة لقاء هاما مع سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، حيث قدمت في الاجتماع إحاطة وافية حول اللقاءات التي عقدتها مع حكومة تصريف الأعمال الأفغانية".

وأكدت سعادتها، أن الأمم المتحدة لن تتخلي عن الشعب الأفغاني، وطالبت المجتمع الدولي بمواصلة جهود الاستجابة الإنسانية.

يذكر أن الاجتماع شهد حضورا واسعا ورفيعا للمندوبين الدائمين وممثلي الدول المنضوية في مجموعتي "أصدقاء أفغانستان"، و "أصدقاء المرأة في أفغانستان"، والتي تمثل الدول المهتمة بالملف الأفغاني مثل دولة قطر، والولايات المتحدة، وتركيا، وإندونيسيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، والدول الاسكندنافية، وبعض دول آسيا الوسطي، وشرق أوروبا، وغيرها.