سعادة وزير الخارجية يجتمع مع نظيره الإثيوبي

news image
 أديس أبابا/المكتب الإعلامي/ 20 ديسمبر 2016

اجتمع سعادة الدكتور ورقني جبيوه وزير الخارجية بجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، اليوم، مع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية.

جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وتعزيز آفاق التعاون، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وقال سعادة وزير الخارجية إن العلاقات بين قطر وإثيوبيا تاريخية ونتطلع لتطويرها على كافة الأصعدة.

وأكد سعادته، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإثيوبي اليوم، أن البلدين وضعا خارطة طريق لترجمة البرامج المشتركة على أرض الواقع والدفع بعلاقاتهما إلى الأمام خصوصا في مجالات الاستثمار والاقتصاد والسياحة والأمن.. مشيرا إلى أن رجال الأعمال في البلدين سيتبادلون الزيارات للتعرف على فرص الاستثمار.

وأوضح سعادة وزير الخارجية أن دولة قطر تعول كثيرا على دور إثيوبيا على المستوى الدولي في حفظ الأمن والسلم الدوليين وذلك من خلال عضويتها في مجلس الأمن 2017 / 2019 وخصوصا فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية.. متطلعاً لإسهاماتها الإيجابية لوضع حد لمعاناة الشعوب العربية في سوريا والعراق وليبيا واليمن.

ومن جهته، وصف وزير الخارجية الإثيوبي علاقات البلدين بأنها متينة وتاريخية.. معربا عن تطلع بلاده لتعزيز الشراكة السياسية والاقتصادية والأمنية مع دولة قطر.

ودعا سعادته رجال الأعمال القطريين للاستثمار في إثيوبيا.