سفير قطر لدى إيطاليا : دولة قطر لا تقبل تدخلات خارجية في شؤون سيادتها

سفير قطر لدى إيطاليا : دولة قطر لا تقبل تدخلات خارجية في شؤون سيادتها

روما – المكتب الإعلامي - 26 يونيو

أكد سعادة السيد عبد العزيز بن أحمد المالكي سفير دولة قطر لدى جمهورية إيطاليا أن ما يحدث الآن لدولة قطر هو حصار حقيقي وفعلي ، مشيرا إلى أن قطر لديها قناعة تامة بالحوار كطريق واحد لوضع نهاية للازمة الخليجية الحالية .

وشدد سعادته في حوار مع صحيفة "لا ستامبا " الايطالية أن دولة قطر لا تقبل تدخلات مغرضة وخارجية في شؤون سيادتها ، كما أنها لا تقبل الوصاية من أحد  مشيرا سعادته أن الأمر يتعلق بخطوة مغرضة تخرق القوانين الدولية وبالأخص القوانين الدولية الإنسانية .

وأوضح سعادة السفير المالكي أن الحل الوحيد الممكن هو الجلوس على مائدة المفاوضات بدون زج المواطنين في هذه القضية التي من الممكن حلها بين الاشقاء ، وبين دول مؤسسة لمجلس التعاون الخليجي.

وبين سعادة السفير أن دولة قطر ضحية لهجومات خطيرة مثل القرار الأحادي بقطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق الحدود الجوية ، البحرية والارضية مشيرا إلى أن هناك العديد من العائلات التي انفصلت عن بعضها ، وكثيراً من الطلبة الذين قطعوا دراستهم والعديد من الأشخاص اضطروا لترك مواقع إقامتهم ومصالحهم اليومية.

وقال سعادته أن قطر التجأت إلى مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني وذلك لإيقاف قرار إغلاق الحدود الجوية مع بعض دول الخليج ، لأن ذلك يخرق القوانين والاتفاقيات الدولية .

وحول الأسباب والأقاويل المغرضة حول هذه الأزمة قال سعادته أن إيران من الناحية الجغرافية قريبة من قطر ويربطها بها مصالح اقتصادية ثنائية  وهي نفس المصالح التي لأي دولة أُخرى في المنطقة أو في العالم والتي لها علاقات اقتصادية مع إيران.

وبالنسبة لما يتعلق بالاتهامات المزورة بشأن دعم قطر للإرهاب قال " أرغب بالتأكيد بأن قطر تتحرك في المجال الإقليمي والدولي تحت مظلة الأمم المتحدة ، ودولة قطر تتعامل رسمياً مع الحكومات الشرعية المعترف بها من الأمم المتحدة وليس مع الأشخاص أو المجموعات .

وأضاف " أعلنت قطر بأنها تعاونت وتتعاون بشكل مستمر مع المؤسسات الدولية لمكافحة الإرهاب وتجفيف المصادر التي تغذيه، وترفض الزج باسمها في اتهامات واهية بهذا الخصوص.

وأعرب سعادة السفير المالكي باسم دولة قطر على تقديره لجميع الجهود الرامية لحل هذه الأزمة غير الصحيحة، و توجه بالشكر الخاص لعمل الوساطة المكثف لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة.

وأكد سعادته على أن إيطاليا لم تقطع أبداً الحوار مع دولة قطر ،وقال " النشاطات الهامة التي نقوم بها لم يطرأ عليها أي توقف أو تأجيل وبالتحديد في هذه الأيام يتم تحديد مشاريع مشتركة بين البلدين ، ومتابعة لتنفيذ الاتفاقيات التي بدأت في الأعوام السابقة.