دولة قطر تشارك في اجتماع مجموعة الاتصال الدولي المعني بأفغانستان

دولة قطر تشارك في اجتماع مجموعة الاتصال الدولي المعني بأفغانستان

أوسلو – المكتب الإعلامي - 13 ديسمبر

شاركت دولة قطر في اجتماع مجموعة الاتصال الدولي المعني بأفغانستان، المنعقد في العاصمة النرويجية أوسلو.

وترأس وفد الدولة في الاجتماع، سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات.

وناقش الاجتماع الذي ترأسه أفغانستان بالشراكة مع ألمانيا كيفية بناء عملية السلام في أفغانستان من حيث وحدة الموقف الدولي تجاه الوضع في أفغانستان والقيام بمشاورات عبر المجموعة لمساعدة أفغانستان في استعادة الاستقرار والأمن وتحقيق السلام. كما رحبت كثير من الوفود بالجهود القطرية في مساعيها الحميدة والوساطة التي تقوم من أجل حل سياسي للوضع في أفغانستان.

وقدم سعادة المبعوث الخاص لوزير الخارجية في كلمته شرحا عن جهود دولة قطر في عمليه السلام في أفغانستان ومدى التزامها بالاستمرار في إحلال السلام، مؤكدا أن دولة قطر لا تؤمن بالحل العسكري في أفغانستان.

وحول وجود مكتب لحركة طالبان في الدوحة، أكد سعادته أن وجود مكتب لحركة طالبان فقط لتسهيل عميلة الحوار والمفاوضات مع كافة الأطراف المعنية في النزاع، مشددا على ضرورة التعاون بين جميع الأطراف والانخراط في مفاوضات مباشرة ودون شروط مسبقة.

وركز على ضرورة التعاون في بناء قدرات بعض الأطراف في الصراع وبناء الثقة فيما بينهم والاستعداد لتهيئة الظروف الملائمة لمفاوضات حقيقية وجادة وتقديم الحوافز السياسية اللازمة لخلق الظروف السياسية لمفاوضات ناجحة وتوحيد الجهود والدوافع لتحقيق ذلك.

وفي ختام الاجتماع، أعلنت دولة قطر دعوتها لعقد اجتماع مجموعة الاتصال الدولي المعني بأفغانستان ICG في الدوحة نهاية العام المقبل.

وفي السياق ذاته، اجتمع سعادة المبعوث الخاص لوزير الخارجية مع سعادة السيد حكمت كرزي نائب وزير خارجية أفغانستان وسعادة السيد ماركوس بوتزل الممثل الألماني الخاص إلى أفغانستان وباكستان، وسعادة السيدة اليس والس القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون جنوب ووسط آسيا وسعادة السيد تادميشي ياماماتو الممثل الخاص للأمين العام لأفغانستان ورئيس بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان (UNAMA)، كل على حدة، على هامش اجتماع مجموعة الاتصال الدولي المعني بأفغانستان.

وتطرقت الاجتماعات إلى عدد من المواضيع أبرزها: الدور المميز الذي تقوم به دولة قطر في الوساطة وموقفها من عملية إحلال السلام والمصالحة في أفغانستان، ورفض جميع الأطراف للحل العسكري في عملية السلام في أفغانستان، بالإضافة إلى المواقف الإقليمية والدولية تجاه أفغانستان وأهمية التعاون الإقليمي والدولي في هذا الشأن.