المعهد الدبلوماسي يخرج الدفعة الثانية عشرة من البرنامج التأسيسي

المعهد الدبلوماسي يخرج الدفعة الثانية عشرة من البرنامج التأسيسي

الدوحة – المكتب الإعلامي - 14 ديسمبر

احتفل المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية بتخريج الدفعة الثانية عشرة من متدربي البرنامج التأسيسي، بحضور سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية، والسيد عبدالعزيز بن عبدالقادر الأحمد مدير إدارة الموارد البشرية ، والسيدة نادية أحمد الشيبي مساعدة مدير المعهد الدبلوماسي.

وأكد سعادة الدكتور الحمادي، أهمية البرنامج وتنوع موضوعاته ومواده وفائدتها سواء بالنسبة للعاملين في ديوان عام الوزارة أو في بعثات دولة قطر بالخارج.

وقال سعادته في كلمة للخريجين إن جميع موظفي الوزارة سواء كانوا إداريين أو دبلوماسيين هم سفراء لدولة قطر ويمثلونها في الخارج.

وشدد الأمين العام لوزارة الخارجية على أهمية إتقان الموظفين للغة العربية كتابة وتحدثاً بصفتها اللغة الأم، إلى جانب ضرورة اكتساب مهارات اللغات الأجنبية ليكونوا خير سفراء وممثلين لدولة قطر.

وأوضح سعادته أن الحفاظ على المكانة العالية لدولة قطر لا تتم دون جهود تبذلها كوادر بشرية مؤهلة وقادرة على تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة في جميع ما يتعلق بسياسة قطر الخارجية.

من جانبها أوضحت السيدة نادية الشيبي في كلمة لها في افتتاح الحفل أن المعهد استحدث بناءً على توجيهات سعادة الأمين العام لوزارة الخارجية بعض المواد الجديدة في البرنامج التأسيسي في إطار مواكبة الأحداث الحالية ومنها الأزمة الخليجية.

وأشارت إلى أن برامج المعهد الدبلوماسي تسعى إلى تمكين المتدربين من الوقوف على التجارب الرائدة في العمل الدبلوماسي عبر استضافة أبرز الأكاديميين والدبلوماسيين ذوي الخبرات العميقة.. موضحة أن المعهد يسعى إلى تنمية مهاراتهم في التفاوض والاتصال ويمكنهم من إجراء الحوار البناء الذي يساهم في معالجة القضايا والمسائل المشتركة بين الدولة والمجتمع الدولي في جميع المجالات.

وعبر الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل ثاني، في كلمته نيابة عن الخريجين والخريجات، عن امتنانه لسعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، لدعمه اللامحدود للموظفين والشباب واهتمامه بالأجيال الجديدة من الدبلوماسيين.

وقال " باسمي وباسم خريجي الدفعة الثانية عشرة للمعهد الدبلوماسي نعد بأننا سنقوم بتأدية الأعمال التي تناط بنا بكل أمانة وإخلاص وبذل ما في وسعنا من جهد ونشاط ، وأن نكون جنوداً مخلصين لقطر، تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله)".

يذكر أن البرنامج التدريبي يهدف إلى تأهيل الموظفين الجدد، وتمكينهم وبقية المتدربين من تنفيذ المهام بكفاءة وفاعلية، وتمثيل البلاد تمثيلاً يستند على العلم والمعرفة، ويقوم على الإيمان بقضاياها وثوابتها الوطنية وهويتها، وفي ختام الحفل تم توزيع الشهادات على المتدربين.