سفارات وقنصليات قطر في الخارج تواصل احتفالاتها باليوم الوطني للدولة

سفارات وقنصليات قطر في الخارج تواصل احتفالاتها باليوم الوطني للدولة

الدوحة – المكتب الإعلامي - 19 ديسمبر

واصلت البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر في الخارج احتفالاتها باليوم الوطني للدولة الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام إحياء لذكرى المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه تحت شعار "أبشروا بالعز والخير".

ففي العاصمة جاكرتا، أقام سعادة السيد أحمد بن جاسم الحمر، سفير دولة قطر لدى جمهورية إندونيسيا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيدة سيري مولياني وزيرة المالية ممثلة عن الحكومة "ضيف الشرف"، وسعادة السيد عبدالرحمن فاخر نائب وزيرة الشؤون الخارجية، وسعادة الدكتور علوي شهاب مبعوث الرئيس الإندونيسي الخاص لمنطقة الشرق الأوسط ومنظمة التعاون الإسلامي، وسعادة السيد أقوس يودهويونو نائب حاكم جاكرتا، وعدد من كبار المسؤولين الحكوميين، ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية في جاكرتا، ورموز المجتمع في إندونيسيا.

وأعرب سعادة السيد أحمد بن جاسم الحمر في كلمته خلال حفل الاستقبال، عن الأسف الشديد للحصار الجائر المفروض على دولة قطر. وقال:" إن دولة قطر ازدادت قوة ومنعة وإصراراً على الحفاظ على سيادتها والدفاع عن موقفها ورفاهية شعبها والمقيمين فيها في حالة غير مسبوقة من القوة والعزم والتلاحم بين القيادة والشعب".

وأكد سعادته تطور العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية إندونيسيا في كافة المجالات.

من جهتها، أكدت سعادة السيدة سيري مولياني في كلمتها خلال الحفل على عمق العلاقات بين دولة قطر وجمهورية إندونيسيا، وأشارت إلى مجالات التعاون القائمة بين البلدين في مختلف المجالات.

وفي الخرطوم ، أقام سعادة السيد راشد بن عبدالرحمن النعيمي سفير دولة قطر لدى جمهورية السودان، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر حفل الاستقبال سعادة الدكتور فيصل حسن ابراهيم ممثل فخامة رئيس جمهورية السودان وزير ديوان الحكم الاتحادي ، وعدد كبير من الوزراء ووزراء الدولة والمسؤولين ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة في الخرطوم ورموز المجتمع السوداني في الفن والرياضة والصحافة.

واستعرض سعادة السيد راشد بن عبدالرحمن النعيمي في كلمته في الحفل التحديات التي واجهتها دولة قطر جراء حصار جائر وافتراءات مغرضة، وقال: "بكل الفخر والاعتزاز نقول إن القيادة القطرية تعاملت معها بحكمة وحنكة وخاض الشعب القطري خلالها ملحمة وطنية رائعة، وتقدم سعادته بالشكر الجزيل لموقف السودان الشقيق الداعم للمبادرة الكويتية وجهود الوساطة".. مؤكدا في الوقت نفسه أن العلاقات القطرية السودانية تشهد تطورا مستمرا.

من جهته ثمن ممثل الرئيس السوداني، مواقف القيادة القطرية الداعمة لبلاده في كافة المجالات وقال إن علاقات البلدين التاريخية اسهمت في وضع أنموذج للتعاون والتكامل .. مؤكدا أن السودان يحفظ لدولة قطر الشقيقة وقيادتها وقوفها لجانبه في كل المحافل الدولية وفي تحقيق السلام في دارفور.

وفي بيروت، أقام سعادة السيد علي بن حمد المري، سفير دولة قطر لدى الجمهورية اللبنانية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر حفل الاستقبال سعادة السيد بيار رفول وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية ممثلاً لكل من فخامة العماد ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية ودولة السيد سعد الحريري رئيس مجلس الوزراء، وسعادة النائب علي بزي ممثلاً لدولة السيد نبيه بري رئيس مجلس النواب، وعدد من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة في لبنان، إلى جانب عدد من رموز السياسة والثقافة والفن والإعلام والصحافة وشخصيات حزبية ودينية وعسكرية لبنانية.

وقال سعادة السيد علي بن حمد المري في كلمته في الحفل: "إن دولة قطر تبوأت خلال فترة زمنية قصيرة مكانة مرموقة مميزة على الساحتين الإقليمية والدولية بفضل توجيهات قيادتنا الرشيدة".. لافتا إلى أن محور السياسة الخارجية لدولة قطر يرتكز على التعاون من أجل تحقيق الأمن والاستقرار وإحقاق الحق ونصرة المظلوم واعتماد لغة الحوار لحل الخلافات والنزاعات، واحترام سيادة الدول كافة وحسن الجوار وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وتطبيق المواثيق والمعاهدات الدولية.

وفي ميونخ أقام سعادة السيد راشد بن سعيد الخيارين القنصل العام لدولة قطر في جمهورية ألمانيا الاتحادية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد كارل مايكل شوفيل ، ممثل الحكومة ، وعميد السلك الدبلومسي، وأصحاب السعادة القناصل المعتمدين في ميونخ وعدد من الأطباء والشخصيات العامة والمواطنين الموجودين للعلاج.

وفي مانيلا أقام سعادة السيد علي بن إبراهيم المالكي سفير دولة قطر لدى جمهورية الفلبين، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيدة هجيسلين كينتانا، مساعدة وزير الخارجية الفلبينية لشؤون الشرق الأوسط "ضيف الشرف"، وسعادة السيد ديلفين لورانزانا وزير الدفاع الفلبيني، وسعادة السيد سالفادور بانيلو مستشار رئيس الجمهورية للشؤون القانونية وعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين، ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة والشخصيات العامة في البلاد.

وفي عشق آباد أقام سعادة السيد خليفة بن أحمد السويدي سفير دولة قطر لدى تركمانستان، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد رشيد ميريدوف نائب رئيس الوزراء وزير خارجية تركمانستان وسعادة السيد أوراز محمد تشارييف سفير تركمانستان غير المقيم لدى دولة قطر، وسعادة السيد أيازوف محمد مدير المراسم في وزارة خارجية تركمانستان، وعدد من المسؤولين ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة.

وأشاد سعادة السيد خليفة بن أحمد السويدي سفير دولة قطر في كلمته خلال الحفل بتطور العلاقات الثنائية بين قطر وتركمانستان، وتطرق إلى الأزمة الخليجية ونهج دولة قطر في التعامل مع الأزمة وموقفها المنفتح على الحوار ومناقشة القضايا الخلافية دون المساس بسيادة الدول أو التدخل في شؤونها الداخلية.

وفي جيبوتي أقام السيد ناصر بن محمد أبوصلعة القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى جمهورية جيبوتي، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر في جيبوتي.

حضر الحفل سعادة السيد محمد علي حسن أمين عام وزارة الخارجية الجيبوتية، نيابة عن سعادة السيد محمود علي يوسف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة الجيبوتية، وسعادة الدكتور نبيل محمد أحمد وزير التعليم العالي والبحث، ومعالي السيد دليتا محمد دليتا رئيس الوزراء الجيبوتي السابق، وسعادة السيد أوغوري كيفلي وزير الدفاع السابق وعضو البرلمان، وعدد من المسؤولين ونواب البرلمان ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية المعتمدة في جيبوتي والشخصيات العامة في البلاد.

وفي إسلام آباد أقام سعادة السيد صقر بن مبارك المنصوري سفير دولة قطر لدى جمهورية باكستان الإسلامية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد دنيال عزيز تشودري الوزير الفدرالي للخصخصة ممثلاً عن معالي السيد شاهد خاقان عباسي رئيس الوزراء "ضيف الشرف"، وسعادة السيد جهانغير خانزادا وزير الرياضة بإقليم البنجاب ممثلاً عن سعادة السيد شهباز شريف رئيس وزراء إقليم البنجاب، ومولانا عبدالغفور حيدري نائب رئيس مجلس الشيوخ وأمين عام جمعية علماء الإسلام، والسيناتور سراج الحق أمير الجماعة الإسلامية الباكستانية وعضو مجلس الشيوخ، واللواء شهزاد نعيم خان مدير عام الاستخبارات المشتركة، ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة، وعدد من وزراء الدولة والوزراء الإقليميين وأعضاء البرلمان ومجلس الشيوخ وعدد من رجال الأعمال ومديري الدوائر بوزارة الخارجية الباكستانية وكبار رجال الدولة والمجتمع.

وفي تونس أقام سعادة السيد سعد ناصر الحميدي سفير دولة قطر لدى الجمهورية التونسية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد لزهر القروي الشابي الممثل الشخصي لفخامة رئيس الجمهورية التونسية، وسعادة السيد زياد العذاري وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ممثّل الحكومة التونسية، وسعادة السيد الهاشمي الحميدي كاتب الدولة لدى وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، وعدد من رؤساء ومسؤولي الأحزاب ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى تونس.

وفي بلغراد أقام سعادة الشيخ مبارك بن فهد آل ثاني، سفير دولة قطر لدى جمهورية صربيا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد راسيم ليايتش نائب رئيس الوزراء ووزير التجارة والسياحة والاتصالات، وسعادة السيد زوران جورجيفيتش وزير العمل والتوظيف والمحاربين القدامى والسياسة الاجتماعية، وسعادة السيد توميسلاف نيكوليتش رئيس المجلس الوطني لتنسيق التعاون مع روسيا والصين، وأفراد العائلة الملكية السابقة صاحب السمو الملكي الأمير ألكسندر وصاحبة السمو الملكي الأميرة كاترين كاراجورجيفتش، ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى صربيا.

وأكد سعادة الشيخ مبارك بن فهد آل ثاني في كلمة بالحفل أن سياسة دولة قطر الخارجية المنفتحة على العالم هي أساس قوتها السياسية والاقتصادية، المرتكزة على مبادئ التعايش السلمي والاحترام المتبادل.

وأشار سعادته إلى أن دولة قطر تعرضت لحصار جائر أهدر كل القيم والأعراف الدولية إلا أنها اتبعت سياسة ضبط النفس والاعتدال في الرد على الإجراءات المتخذة ضدها، احتراماً لقيم وأعراف الشعب القطري.

وعبر سعادته عن شكره لجمهورية صربيا لموقفها المتزن والمحايد والداعي للحوار، مؤكداً استعداد دولة قطر للجلوس إلى طاولة المفاوضات لتضييق نقاط الخلاف وإيجاد حل سلمي للأزمة بشرط عدم المساس بكرامتها وسيادتها.

وفي تيرانا، أقام السيد هاشم إبراهيم السادة، القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى جمهورية ألبانيا، حفل استقبال بهذه المناسبة.

حضر الحفل كبار المسؤولين في الحكومة الألبانية وأعضاء السلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمد في تيرانا، وعدد من رجال الأعمال والثقافة ورؤساء الصحف الألبانية.

وأكد السيد هاشم إبراهيم السادة في كلمته خلال الحفل، أنه رغم الحصار الجائر وغير القانوني المفروض على دولة قطر فإنها أعربت في أكثر من مناسبة على استعدادها للحوار لكنها ترفض أية شروط أو إملاءات خارجية من شأنها المساس بسيادة واستقلال البلاد.

وأشار إلى أن هذا الحصار قد أظهر تكاتف الشعب القطري وولاءه لبلده وقيادته الرشيدة، مضيفًا أن قطر نجحت في التغلب على الحصار بفضل حسن إدارتها للأزمة.. مشددا على أن دولة قطر كانت ولا تزال كعبة المضيوم ولها إسهاماتها الواضحة في إحلال الأمن والسلم الدوليين، إلى جانب تقديمها يد العون والمساعدة لشعوب العالم المختلفة.

وفي دوشنبه، أقام سعادة السيد علي بن مبارك المهندي سفير دولة قطر لدى جمهورية طاجيكستان حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد عثمان علي عثمان زادة وزير الطاقة والموارد المائية الطاجيكية (ضيف شرف) والسيد سيد زادة ظاهر آزاد نائب وزير الخارجية الطاجيكي والسيد تاج الدين جوره زادة نائب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الطاجيكي،وعدد من المسؤولين ومعظم رؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى طاجيكستان.

وأشاد سعادة السيد علي بن مبارك المهندي في كلمته بالحفل، بالعلاقات الثنائية المتينة بين البلدين.

وأشار إلى أن الموقف القطري تجاه حل المشاكل المتعلقة بالأزمة الخليجية هو الدعوة للحوار والتفاوض دون المساس بكرامة وسيادة قطر لأن كرامتها وسيادتها فوق كل اعتبار.

وفي صوفيا، أقام سعادة السيد راشد بن علي الخاطر سفير دولة قطر لدى جمهورية بلغاريا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد تودور ستويانوف نائب وزيرة الخارجية، وسعادة السيد رومين بيتروف مستشار وزيرة الخارجية البلغارية وسعادة السيد اتاناس كرستين سكرتير رئيس الجمهورية لشؤون السياسة الخارجية، وعدد من المسؤولين في الحكومة ونواب البرلمان ورجال الأعمال والإعلاميين ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة في بلغاريا.

وأكد سعادة السيد راشد بن علي الخاطر في كلمته في الحفل على عمق العلاقات القطرية البلغارية المتميزة، وتوجه بالشكر للحكومة البلغارية على دعمها الدائم لدولة قطر.

ورحب سعادته بالحضور في حفل اليوم الوطني، واستذكر ذكرى مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني الذي أرسى دعائم دولة قطر الحديثة، وقال : "إن فعاليات اليوم الوطني هذا العام تحت شعار (أبشروا بالعز والخير)، تؤكد تجديد الشعب القطري لروح الصمود والتعاضد والالتفاف حول قائده حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وفي جنيف، أقام سعادة السيد علي خلفان المنصوري، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف والمنظمات الدولية الأخرى في سويسرا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل عدد من سفراء الدول ومندوبي الوفود الدائمة وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وعدد من المسؤولين في حكومة جنيف.

وفي لندن أقام سعادة السيد يوسف بن علي الخاطر، سفير دولة قطر لدى المملكة المتحدة، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد اليستر بيرت وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا ووزير الدولة لشؤون التنمية الدولية، وسعادة السيد توبياس إلوود وزير الدولة لشؤون الدفاع، وسعادة السيدة هارييت بولدوين وزيرة الدولة لشؤون مشتريات الدفاع، وعدد من كبار الوزراء البريطانيين، والسفراء والدبلوماسيين المعتمدين لدى بريطانيا، وكبار رجال المال والأعمال، وإعلاميون بريطانيون وعرب، وشخصيات بريطانية وعربية مرموقة في مختلف المجالات.

وفي بورتو نوفو، أقام سعادة السيد محمد بن جابر الكواري سفير دولة قطر لدى جمهورية بنين حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل وفد من وزارة الخارجية برئاسة السيد أيرفي جوكبي السكرتير العام لوزارة الخارجية، وعدد من كبار المسؤولين بالدولة ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة والشخصيات العامة.

وأشاد سعادة السيد محمد بن جابر الكواري في كلمة له بالعلاقات القطرية البنينية، كما تطرق سعادته الى قضية الحصار الجائر على الدولة.

وجرى خلال الحفل عرض أفلام تسجيلية تعكس عراقة وأصالة الثقافة والتراث القطري.

وفي بانكوك، أقام سعادة الشيخ جاسم بن عبدالرحمن آل ثاني سفير دولة قطر لدى مملكة تايلاند، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة الدكتور سيري جيرابونغ فهان، وزير الطاقة بمملكة تايلاند، وسعادة السيد فيراساك فوتراكول، نائب وزير الخارجية، وسعادة السيدة ونتاوان سكاون تاناغا، الوكيل الدائم لوزارة التجارة، وسعادة السيد نادافاثانا كرينامرا، مدير ادارة المراسم بوزارة الخارجية، وعدد من المسؤولين والشخصيات العامة ورجال الأعمال، ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الإقليمية والدولية والإقليمية المعتمدة لدى مملكة تايلاند، إلى جانب أعضاء السفارة، وعدد من المواطنين القطريين الموجودين بمملكة تايلاند.

وقال سعادة الشيخ جاسم بن عبدالرحمن آل ثاني في كلمته في الحفل: "إن الاحتفال بذكرى المؤسس هو تجسيد للروح الوطنية ووقفة لتجديد الولاء والانتماء لقيادتنا الرشيدة ولوطننا الغالي، الذي يزخر بالتطور والنّماء على كافة الصعد".

وأشاد بالعلاقات الطيبة التي تربط بين دولة قطر ومملكة تايلاند والتي شهدت مزيداً من التطور لتعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في كافة المجالات.