وزارة الخارجية تنجز مشروع الشبكة العالمية للربط الإلكتروني لبعثات الدولة الدبلوماسية في الخارج

وزارة الخارجية تنجز مشروع الشبكة العالمية للربط الإلكتروني لبعثات الدولة الدبلوماسية في الخارج

 

الدوحة - المكتب الإعلامي - 02 يناير 2018

أعلنت وزارة الخارجية عن الانتهاء من تنفيذ مشروع الشبكة العالمية للربط الإلكتروني لـ 97 بعثة دبلوماسية وقنصلية للدولة في الخارج مع ديوان عام الوزارة.

وأكدت وزارة الخارجية أنه بتنفيذ مشروع الربط الإلكتروني أصبح بإمكان البعثات الدبلوماسية القطرية في الخارج استخدام جميع برامج الوزارة وأنظمتها الإلكترونية الداخلية المطبقة في ديوان عام الوزارة بشكل فعال وآمن دون الدخول إلى شبكة الإنترنت، مما يحقق إنجازاً نوعياً في مجال تكنولوجيا المعلومات في الوزارة، وكذلك السرعة والدقة في إنجاز جميع تعاملات الوزارة مع بعثاتها في الخارج.

وأشارت الوزارة إلى أن التنفيذ الفعلي للمشروع بدء في عام 2016 كجزء من خطة الوزارة الاستراتيجية في تطوير نظام العمل لديها وتوفير الحماية اللازمة لبرامجها وأنظمتها الإلكترونية المختلفة، ويعد المشروع أكبر مشروع تكنولوجي في تاريخ الوزارة.

واستكمالاً لهذا الإنجاز قامت إدارة نظم المعلومات أيضاً بتدشين مواقع إلكترونية لـ 97 بعثة دبلوماسية قطرية في الخارج.

ويأتي تدشين المواقع الإلكترونية ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الخارجية لتوفير معلومات دقيقة ومحدثة عن دولة قطر وعلاقاتها الدبلوماسية وترسيخ هويتها الإلكترونية.

واستخدمت إدارة نظم المعلومات بوزارة الخارجية تكنولوجيا مطورة خلال مراحل تصميم وإنشاء المواقع، حيث تم استضافة جميع المواقع مركزياُ في الوزارة، مع توفير أنظمة الحماية اللازمة لها، كما تم ربطها بموقع الوزارة الرئيسي والخدمات الأخرى ذات الصلة.

وتعكس المواقع الإلكترونية حرص الوزارة على تسهيل الوصول إلى المعلومات والخدمات التي توفرها للعامة، وتنقل صورة حية عن النشاطات التي تمارسها بعثاتنا في الخارج.

وشمل المشروع تنفيذ المواقع الإلكترونية لبعثات دولة قطر الدبلوماسية في: الجزائر، عمّان، أنقرة، أستانا، أسونسيون، أثينا، باكو، بندر سيري بيغاوان، بانكوك، بكين، بيروت، بلغراد، برلين، برن، بيشكيك، برازيليا، بروكسل، بوخارست، بودابست، بوينس آيرس، القاهرة، كانبرا، كاراكاس، كيشيناو، كولومبو، دكا، جيبوتي، دوشنبه، جنيف، لاهاي، هانوي، هافانا، هونغ كونغ، هيوستن، إسلام آباد، إسطنبول، جاكرتا، كراتشي، كاتماندو، الخرطوم.

كما شمل المشروع تنفيذ المواقع الإلكترونية لبعثات دولة قطر الدبلوماسية في كوالالمبور، الكويت، كييف، لوس أنجلوس، ليما، لشبونة، لندن، مدريد، مانيلا، المكسيك، مقديشو، مونتيفيديو، مومباي، مسقط، نيروبي، نايبيداو، نيو دلهي، نيقوسيا، نواكشوط، نيويورك، الوفد الدائم لدولة قطر في نيويورك، أوتاوا، بنما، باريس، بريتوريا، كيتو، الرباط، روما، سان خوسيه، سان سلفادور، سانتو دومينغو، سراييفو، سيول، سنغافورة، سكوبيا، صوفيا، ستوكهولم، طهران، تبليسي، تيرانا، طوكيو، تونس، فاليتا، فيينا، وارسو، واشنطن العاصمة، زغرب، قوانغتشو، ميلان، موسكو، مونروفيا، داكار، كوتونو، دار السلام، بانجول، مابابان، ميونخ.