دولة قطر تمول مشروعا لدعم المنتجات الفلاحية في تونس

دولة قطر تمول مشروعا لدعم المنتجات الفلاحية في تونس

تونس – المكتب الإعلامي –  06 فبراير

افتتح سعادة السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في الجمهورية التونسية وسعادة السيد سعد بن ناصر الحميدي سفير دولة قطر لدى تونس اليوم، المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتجات الفلاحية.

ويمثل هذا المركز نواة أولى وأساسية تعمل على تجميع الحلزون، حيث يعد الأول من نوعه في استقطاب هذا النشاط بتونس.

ويندرج هذا المشروع النموذجي في إطار هبة تنموية بتكلفة تبلغ قرابة 6ر2 مليون دينار تونسي /نحو 3ر1 مليون دولار أمريكي/ بتمويل من صندوق قطر للتنمية، وبالتعاون مع الوكالة التونسية للنهوض بالاستثمارات الفلاحية، حيث سيوفر 430 فرصة عمل.

وقال سعادة السيد سمير الطيب، في كلمة له بالمناسبة، إن التعاون القطري التونسي يعد نموذجا للتعاون المتميز بين البلدين في المجالات التنموية، معربا عن ارتياحه للمستوى الذي شهدته هذه العلاقات في المجال الفلاحي خاصة في الفترة الأخيرة.

واعتبر أن قطاع تربية الحلزون يعد من الأنشطة الجديدة والواعدة في مجال الاستثمار الفلاحي، وله إمكانيات هامة في خلق العديد من فرص العمل خاصة لصالح الشباب.

من جانبه، أكد سعادة السيد سعد بن ناصر الحميدي، في كلمة مماثلة، أن هذا الدعم هو ترجمة عملية للعلاقات والروابط المتينة والأخوية التي تجمع الشعبين القطري والتونسي منذ عقود عديدة، مشيرا إلى أن دولة قطر أكدت بشكل مستمر استعدادها المتواصل للوقوف إلى جانب التونسيين من خلال مجموعة من الإجراءات الاقتصادية، وفتح مجالات التعاون بين البلدين، خاصة ما قدمه صندوق الصداقة من مساهمة في توفير فرص العمل، وما سيقدمه صندوق قطر للتنمية من دعم للمشاريع التنموية في تونس.

ويقع المشروع في ولاية /بن عروس/ ومدخل ولاية /زغوان/ على بعد 25 كلم من تونس العاصمة على مساحة إجمالية تقدر بـ 10 هكتارات من ضمنها مساحة مغطاة تقدر بـ 1221 مترا مربعا.