سفارة قطر في تركيا تدشن الطابع البريدي الخاص القطري- التركي المشترك

سفارة قطر في تركيا تدشن الطابع البريدي الخاص القطري- التركي المشترك

أنقرة  - المكتب الإعلامي - 21 فبراير

دشنت سفارة دولة قطر لدى جمهورية تركيا إصدار “الطابع البريدي الخاص القطري-التركي المشترك” وذلك بمناسبة مرور 45 عاماً على إطلاق العلاقات الدبلوماسية القطرية-التركية وذلك في حفل أقيم في متحف مؤسسة البريد التركيّة .

حضر الحفل شارك في تنظيمه بريد قطر ومؤسسة البريد التركية ، سعادة السيد سالم بن مبارك آل شافي سفير دولة قطر لدى تركيا ،وسفير دولة الكويت وسفير سلطنة عُمان وسفير ليبيا لدى تركيا، وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال الأتراك .

وقال السفير آل شافي أن عام 1973 شهد إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، لكن العلاقات القطرية-التركية علاقات تاريخية قديمة تتجاوز القرن من الزمن فهي علاقات قائمة على الأخوّة والتفاهم والاحترام المتبادل، وهي تستند إلى إرث كبير من التاريخ والحضارة المشتركة للشعبين الشقيقين.

وأوضح سعادة السفير أن هذه الخلفية التاريخية ساعدت على تطوير علاقات ثنائية صحيّة ومثالية في مختلف المجالات وبشكل أسرع ممّا كان البعض يعتقد مشيرا سعادته أنه بفضل المبادرات الثنائية من الوزارات المعنيّة في كلا البلدين، فقد حققنا خلال السنوات القليلة الماضية قفزات كبيرة في الإنجازات المشتركة.

وأضاف : قبل بضعة أشهر فقط، أطلقت الشركة القطرية للخدمات البريدية ومؤسسة البريد التركية مبادرات ثنائية مشتركة لعل أبرزها مبادرة السوق الإلكتروني من المنتظر أن تحقق هذه المبادرة قفزة نوعيّة في مجال التجارية الإلكترونية وتوفير البضائع التركيّة إلى المستهلك القطري بأقل كلفة وأسرع وقت ممكن.

وبين سعادة السفير أن مثل هذه المبادرة ستشجّع المنتجين على اعتماد وسائل حديثة ومتطورة لتسويق سلعهم وزيادة إنتاجهم من خلال التجارة الإلكترونية، كما ستفتح أبواباً جديدة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتساهم في المحصّلة في تحقيق الأهداف الكبرى للطرفين.

ولفت سعادة السفير إلى أن الجهات الرسمية في كل من قطر وتركيا تقوم بعمل جبّار لإبقاء الزخم في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، لكنّ ذلك لا يكفي لوحده موضحا أنه يوجد حاجة إلى دفع القطاع الخاص في البلدين لتوسيع نطاق مبادراته الذاتية وشراكاته مع بعضه البعض ومع القطاع العام في كل من قطر وتركيا.

وتقدم سعادة السفير بالشكر إلى مؤسسة البريد التركية  وبريد قطر (Qatar Post) على الجهود المشتركة التي بذلها الطرفان لجعل هذا التصوّر واقعاً، وللمساهمة بشكل فعّال في تطوير جانب آخر مهم من جوانب العلاقة بين دولة قطر والجمهورية التركية.

وألقى السيد كنعان أوجزربك المدير العام لمؤسسة البريد التركية كلمة بهذه المناسبة تقدم فيها بالشكر لدولة قطر، وتحدّث عن العلاقات القطرية- التركية، وعن مبادرات التعاون المشترك بين مؤسسة البريد التركيّة ومؤسسة بريد قطر لافتاً إلى أنّ تدشين الطابع القطري- التركي المشترك في من شانه أن يخلّد العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين.