دولة قطر تؤكد أن المجازر المرتكبة بحق الفلسطينيين تمثل وصمة عار في جبين الإنسانية

دولة قطر تؤكد أن المجازر المرتكبة بحق الفلسطينيين تمثل وصمة عار في جبين الإنسانية

القاهرة – المكتب الإعلامي - 18 مايو

أعربت دولة قطر عن استنكارها وإدانتها الشديدة للمجزرة الوحشية والقتل الممنهج الذي ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين العزل في قطاع غزة بمناسبة احياء ذكرى يوم النكبة واحتجاجهم السلمي والمشروع على قرار الولايات المتحدة الأمريكية نقل سفارتها الى القدس الشريف، مشددة على أن المجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني الأعزل يمثل وصمة عار في جبين الإنسانية.

وطالبت قطر المجتمع الدولي و كافة القوى الدولية والإقليمية بالتحرك الفوري للجم آلة الحرب الإسرائيلية، ودعت مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى الاضطلاع بكامل المسؤوليات المنوطة بهما لوقف هذه الممارسات الوحشية فورا ومحاسبة مرتكبيها وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين العزل، مؤيدة بشدة تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة للتحقيق في المجازر والانتهاكات الإسرائيلية.

وقال سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، في كلمة له أمام الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري بشأن القدس، إن قرار الولايات المتحدة الأحادي الجانب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الاسرائيلي وإقدامها على نقل سفارتها إلى القدس، الذي نؤكد رفضنا التام له، مثل انحيازا سافرا للاحتلال، وإجحافا بالحقوق الفلسطينية التاريخية المشروعة، وانتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية بما فيها قرارا مجلس الأمن 476 و478 لعام 1980، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة على أساس الاتحاد من أجل السلم.

وتابع سعادته أن "ما نراه من مجازر ترتكب بحق الشعب الفلسطيني الأعزل يمثل وصمة عار على جبين الإنسانية، كما ينم عن عجز المجتمع الدولي عن وقف آلة القتل الإسرائيلية المتوحشة، وعلى فشل منظومة الأمن الجماعي المنوط بها حفظ الأمن والسلم الدوليين في توفير الحماية للمدنيين في مواجهة الغطرسة الإسرائيلية وتحديها السافر للمجتمع الدولي غير آبهة بما يترتب على ذلك من نتائج".

كما بين أن تلك الخطوة غير محسوبة العواقب ستؤدي إلى تقويض الجهود الدولية الرامية لتحقيق التسوية السلمية عبر حل الدولتين، مجددا رفض الدوحة بشدة لأية انتهاكات لحقوق العبادة أو مساس بالمقدسات الإسلامية في فلسطين.

وشدد سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية على إدانة واستنكار دولة قطر الشديدين لاقتحام مستوطنين إسرائيليين للمسجد الأقصى الشريف في إطار ما يطلق عليه الإسرائيليون (يوم توحيد القدس )، وتأكيدها على مكانة القدس الخاصة عند جميع المسلمين، داعية المجتمع الدولي للقيام بمسؤولياته الأخلاقية والقانونية لحماية المسجد الاقصى الشريف والمقدسات الدينية في فلسطين .

ونوه سعادته بصمود الشعب الفلسطيني البطل ووقوفه بكل عزة وشموخ متصديا لآلة الحرب الإسرائيلية، مؤكدة موقفها الثابت والدائم في دعم القضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع من أجل نيل حريته واستقلاله وتقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وعبر سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي عن أحر تعازي وصادق مواساة دولة قطر للشعب الفلسطيني الشقيق على أرواح العشرات من الشهداء الأبرار من الرجال والنساء والأطفال الذين ضحوا بدمائهم الزكية الطاهرة تمسكا بحقهم في العودة إلى أرضهم، سائلة الله العزيز القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يمن على الآلاف من الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.