دولة قطر تشارك في أعمال الجلسة الخاصة لوزراء الخارجية العرب لبحث أزمة الأونروا

دولة قطر تشارك في أعمال الجلسة الخاصة لوزراء الخارجية العرب لبحث أزمة الأونروا

القاهرة – المكتب الإعلامي - 11 سبتمبر

عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الجلسة الخاصة لوزراء الخارجية العرب لمناقشة موضوع نقص الدعم المالي الذي يواجه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الأونروا/، وذلك قبيل عقد اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته الـ150 على المستوى الوزاري برئاسة السودان، ومشاركة وزراء الخارجية العرب ومن يمثلونهم وحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط.

وتشارك دولة قطر في أعمال هذه الجلسة بوفد يترأسه سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية.

ويعقد الاجتماع بناء على طلب المملكة الأردنية، لبحث تداعيات النقص المالي الحاد الذي تواجهه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملها المختلفة.

يذكر أن العجز المالي الخطر الذي يواجه الاونروا، يهدد بعدم تقديم الوكالة لخدماتها الإنسانية والتعليمية لأكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عملها الخمس.

وتهدف الجلسة الخاصة إلى التأكيد على أهمية توفير الدعم المالي والمعنوي والسياسي للوكالة لضمان استمرارها في أداء مسؤولياتها إزاء اللاجئين الفلسطينيين.

يشار إلى أن دولة قطر وقعت ،في شهر مايو الماضي، اتفاقية مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى/الأونروا/، بحضور سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية.

وبموجب الاتفاقية الموقعة، تتبرع دولة قطر بمبلغ 50 مليون دولار من أجل حماية سبل وصول لاجئي فلسطين للتعليم الأساسي في عام 2018، حيث سيستخدم مبلغ التبرع على الفور من أجل استدامة خدمات الوكالة التربوية في كافة أقاليم عمليات الوكالة الخمسة وهي: الأردن وغزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وسوريا ولبنان، وذلك خلال الفترة ما بين شهر يونيو وحتى أكتوبر من العام الحالي.

وأصبحت دولة قطر بهذا التبرع آنذاك واحدة من أكبر الدول المانحة للوكالة في عام 2018 ، كما سيتيح هذا التبرع إمكانية الاستمرار في تقديم خدمات /الأونروا/ الرئيسة في المنطقة خلال هذه الفترة التي تشهد أزمة مالية واضطرابات سياسية.