وزارة الخارجية تحتفي بالفائزين بجائزة قطر العالمية لحوار الحضارات

وزارة الخارجية تحتفي بالفائزين بجائزة قطر العالمية لحوار الحضارات

الدوحة - المكتب الإعلامي - 16 ديسمبر 2018

احتفلت اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية وكرسي الإيسيسكو لتحالف الحضارات بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر بالفائزين بجائزة قطر العالمية لحوار الحضارات في دورتها الأولى 2018.

وسلم سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ورئيس اللجنة القطرية لتحالف الحضارات، يوم أمس، الجوائز للفائزين الثلاثة على هامش فعاليات منتدى الدوحة 2018 وهم الدكتور زهير سوكاج من جامعة /هايندرش هاينه/ بمدينة دولسدورف بألمانيا الاتحادية، عن بحثه "من حوار الحضارات إلى حضارات الحوار: رؤية تقويمية"،والتي تسلمها عنه الدكتور عز الدين معميش ، والدكتور إدريس مقبول مدير مركز "ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية" بمدينة مكناس بالمملكة المغربية، وذلك عن بحثه "الحوار الحضاري.. دراسة في النظام المعرفي والقيمي القرآني"، والدكتور أنمار أحمد عراقي الجنسية ويعمل بـ/جامعة السلطان الفاتح/ في اسطنبول بالجمهورية التركية عن بحثه "الحوار بين أتباع الديانات السماوية الثلاث في الشرق الأوسط".

وتجاوز عدد المتقدمين للجائزة 400 مشارك من 58 دولة حول العالم ركزوا في أبحاثهم على محاور موضوع الجائزة الذي خصص في دورته الأولى لحوار وتحالف الحضارات، المفاهيم والتأصيل وآليات التجسيد.

وبعد تحكيم الملخصات، في المرحلة الأولى تم اعتماد 51 بحثا للدخول في المنافسات لتسفر المرحلة الثانية التي شاركت فيها لجنة تحكيم دولية عن اعتماد سبعة بحوث، وبناء على تحكيم دقيق بين البحوث السبعة فازت ثلاثة أبحاث بالمراكز الأولى.

وتندرج هذه الجائزة في إطار جهود دولة قطر لتعزيز تحالف الحضارات، ومساهمتها في بناء السلام والتعايش بين المجتمعات والشعوب ذات الثقافات والأعراق المتعددة.