سفارات وقنصليات دولة قطر في الخارج تحتفل باليوم الوطني

سفارات وقنصليات دولة قطر في الخارج تحتفل باليوم الوطني

الدوحة – المكتب الإعلامي – 18 ديسمبر

احتفلت البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر في الخارج بمناسبة اليوم الوطني الذي يوافق 18 ديسمبر إحياء لذكرى مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه تحت شعار فيا طالما قد زينتها أفعالنا.. قطر ستبقى حرة.

ورفع أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر بالخارج، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والشعب القطري كافة بهذه المناسبة العزيزة، متمنين لدولة قطر المزيد من التقدم والازدهار.

وحظيت الاحتفالات الدبلوماسية القطرية في عواصم ومدن العالم بحضور وتمثيل رسمي وشعبي رفيع المستوى يعكس علاقات قطر المتميزة مع دول العالم.

ففي نيويورك، أقام الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في نيويورك حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة في مركز لينكولن الثقافي، حضرته سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ومؤسسة الدوحة للأفلام، ومؤسسة أيادي الخير نحو آسيا، وسعادة السيد ناصر بن عبدالعزيز النصر الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، وسعادة السيدة أمينة محمد نائب الأمين العام للأمم المتحدة، وسعادة السيدة ماريا فيرناندا اسبينوزا غارسيا رئيس الجمعية العامة للدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وسعادة السيدة كارولين ملوني، عضو في الكونغرس الأمريكي عن ولاية نيويورك.

ورحبت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة بالضيوف، وقالت في كلمة لها، إن اليوم الوطني "يوم خاص جدا للشعب القطري، وفي عام 1878 قاد الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، مؤسس دولة قطر، البلد نحو الوحدة"، مؤكدة على أن هذه المناسبة الوطنية هي تجسيد لهوية وتاريخ شعب قطر، كما أنها تجسد المثل والتطلعات التي عملت دولة قطر على تأسيسها وقادت إلى استقلالها عام 1971.

وفي هذه المناسبة، استعرضت سعادتها الإنجازات التي حققتها دولة قطر في مجال التعليم والطاقة المستدامة، والرياضة والفنون، لافتة إلى استثمار دولة قطر بشعبها.. كما أكدت رؤية دولة قطر التحويلية لاقتصاد قائم على المعرفة والاستدامة.

من جانبها، هنأت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى باليوم الوطني. وقالت سعادتها، إن "احتفالنا باليوم الوطني هو أحياء لذكرى اللحظة المؤسسة لقطر كدولة حديثة".

واستعرضت الإنجازات التي حققتها دولة قطر في مجالات التنمية الاقتصادية والتعليم وتعزيز دور ومكانة المرأة، لافتة إلى الحقوق التي تتمتع بها المرأة في مجالات العمل والأجور والمساواة في فرص العمل وفي شغل المناصب الرفيعة إضافة إلى دورها في الاقتصاد الوطني.

ونوهت سعادتها باهتمام دولة قطر بالفن والتراث، مشيرة إلى تاريخها الطويل في هذا المجال، وإلى المتحف الوطني الذي سيفتتح في ربيع عام 2019، الذي سيكون رمزا للبلاد ومعلما بارزا فيها، وقالت "إنه تجسيد مادي ومعنوي لاعتزازنا وفخرنا بهويتنا القطرية، وجسر يربط ماضينا وتاريخنا العريق بحاضرنا الثري بتنوعه وانفتاحه على العالم". وأضافت سعادتها "إنه يعكس استثمار دولة قطر المتواصل في الفنون".

كما سلطت الضوء على الحصار الذي فرضته بعض دول الجوار وعلى أساس ادعاءات لا أساس لها، وقالت سعادتها إنه "برهن على سوء تقدير دول الحصار وإن الحصار ساهم في تعزيز وحدة الشعب والمقيمين في دولة قطر والتفافهم حول قيادة وحكومة دولة قطر".

بدوره، قال سعادة السيد ناصر بن عبدالعزيز النصر الممثل السامي لتحالف الحضارات للأمم المتحدة، إن "الاحتفال باليوم الوطني يذكرنا بما حققته دولة قطر من إنجازات"، مضيفا "نحن ندرك أن دولة قطر صغيرة من حيث المساحة إلا أن إنجازاتها كبيرة بما حققته في الثلاثين سنة الأخيرة من خلال التعليم والتنمية وتعزيز الطاقة، وتعزيز دور المرأة، كما أنها سوف تستضيف مونديال كأس العالم لعام 2022 وهي المرة الأولى في المنطقة العربية".

وقدمت السيدة دانا الفردان، المؤلفة الموسيقية وكاتبة الأغاني القطرية، الفنانة القطرية عائشة سيد الزياني بصحبة أوركسترا مدرسة جوليارد، مجموعة من المعزوفات الموسيقية والأغاني الوطنية.

وحضر الحفل عدد من كبار موظفي الأمم المتحدة وعدد كبير من المندوبين الدائمين للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، كما حضر العديد من ممثلي البعثات الدبلوماسية والقنصلية ومن أعضاء السلك الدبلوماسي، وموظفي هيئات الأمم المتحدة، وشخصيات من الأوساط الثقافية والإعلامية وشخصيات بارزة من مدينة نيويورك.

وفي بيشكيك، أقام سعادة السيد عبدالله بن أحمد السليطي سفير دولة قطر لدى الجمهورية القيرغيزية حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد نورلان عبدالرحمانوف نائب وزير الخارجية القيرغيزي، وسعادة السيد أولكبيك قوتشقوروف وزير العمل والشؤون الاجتماعية، وعدد من المسؤولين في الحكومة القيرغيزية، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصليات المعتمدين لدى قيرغيزيا.

وأشار سعادة السفير في كلمة له إلى الحصار الظالم الذي فرضته دول الحصار منذ يونيو 2017.

وتحدث سعادته عن أسباب اندلاع الأزمة ومساهمات دولة قطر في مكافحة الإرهاب.

من جانبه، هنأ سعادة نائب وزير الخارجية القيرغيزي دولة قطر بمناسبة اليوم الوطني، ونوه بتطور العلاقات بين البلدين، وأعرب عن اهتمام بلاده بتفعيل التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري مع دولة قطر.

وفي نيقوسيا، أقام سعادة السيد سلطان بن إبراهيم آل محمود سفير دولة قطر لدى جمهورية قبرص حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد ديميتريس سيلوريس رئيس جمهورية قبرص بالإنابة ورئيس مجلس النواب القبرصي وسعادة السيد جورج لاكوتريبس وزير الطاقة والتجارة والسياحة والصناعة ممثلا عن الحكومة القبرصية وعدد من المسؤولين في جمهورية قبرص وسفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى قبرص وعدد من رجال الأعمال.

وفي بوخارست، أقامت سفارة دولة قطر لدى رومانيا حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد فيوريل شتيفان نائب رئيس الوزراء الروماني ووزراء الخارجية والدفاع والصحة والزراعة وعدد من أعضاء البرلمان وكبار المسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية ونخبة من رجال الإعلام والأعمال.

وفي دكا، أقام سعادة السيد أحمد بن محمد الدهيمي سفير دولة قطر لدى جمهورية بنغلاديش الشعبية حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل عدد من المسؤولين الحكوميين والسياسيين ورجال الأعمال وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى بنغلاديش.

وتضمن الحفل الذي شاركت فيه الخطوط الجوية القطرية وجمعية قطر الخيرية، عرض أفلام وصورعن تاريخ دولة قطر.

وفي بودابست، أقام سعادة السفير محمد بن حمد آل خليفة سفير دولة قطر لدى المجر حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيدة بيترا بانا وكيلة وزارة الخارجية المجرية وسعادة السيد بالاج فوريش وزير دولة برئاسة الوزراء وعدد من نواب البرلمان والقادة العسكريين.

وفي كانبرا، قام سعادة السيد سعد بن عبدالله آل محمود سفير دولة قطر لدى أستراليا حفل استقبال بمناسبه اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل عدد من المسؤولين الأستراليين ممثلين لعدد من القطاعات الحكومية وأعضاء برلمانيين وسفراء الدول الشقيقة والصديقة المعتمدين لدى أستراليا.

وفي الرباط، أقام سعادة السيد عبدالله بن فلاح الدوسري سفير دولة قطر لدى المملكة المغربية حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل دولة الدكتور سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية وسعادة السيد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني وسعادة السيد لحسن الداودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، وسعادة السيدة فاطنة لكحيل كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المكلفة بالإسكان، وسعادة السيد خالد الصمدي كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي وعدد من الوزراء السابقين وزعماء الأحزاب بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات بالمملكة المغربية.

كما حضر الحفل أصحاب السعادة السادة السفراء العرب والأجانب المعتمدون بالرباط، بالإضافة إلى عدد كبير من الشخصيات الجامعية والأمناء العامين للأحزاب السياسية وممثلي المنظمات الدولية والمغربية ونخبة من الإعلاميين والفنانين ورجال الأعمال.

وفي لندن، أقام سعادة السيد يوسف بن علي الخاطر سفير دولة قطر لدى المملكة المتحدة حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد اليستر بيرت وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، وسعادة السيد توبايس إلوود الأمين العام لوزارة الدفاع والنائب البرلماني أليستر كارمايكل ، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية البريطانية ومختلف الوزارات وأعضاء من مجلس العموم ومجلس اللوردات، إضافة إلى عدد من السفراء العرب والأجانب والملحقين أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة المتحدة.

كما حضر الحفل إعلاميون بريطانيون وعرب ورجال أعمال وأكاديميون وشخصيات بارزة في المجتمع البريطاني.

وفي بروكسل، أقام سعادة السيد عبدالرحمن بن محمد الخليفي سفير دولة قطر لدى مملكة بلجيكا ودوقية لكسمبورج ورئيس بعثة دولة قطر لدى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل عدد كبير من الشخصيات السياسية والمسؤولين من مختلف المجالات بالإضافة إلى مشاركة رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية الذين تقدموا بتهانيهم لدولة قطر بهذه المناسبة.

واستعرض سعادته في كلمة له تطور العلاقات الثنائية بين دولة قطر ومملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي وحلف الناتو والزخم الذي أحدثته الزيارة الرسمية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى "حفظه الله" إلى بلجيكا في شهر مارس الماضي، والتي كانت فرصة لتوقيع عدد من الاتفاقيات على شتى الأصعدة.

كما أكد سعادته على أن العام الذي مضى شهد مواصلة دولة قطر ومضيها قدما على طريق الازدهار والتنمية والتنويع الاقتصادي والاعتماد على الذات في ظل القيادة الحكيمة لسموه.

وأشاد سعادة السفير بقيام دولة قطر بعدد من الإصلاحات واتخاذها لتشريعات هي الأولى من نوعها في المنطقة تجعلها مثالا يحتذى به في احترام الحقوق الأساسية وحمايتها.

وركز سعادة السفير على دعم دولة قطر للحلول السلمية والتفاوض والحوار البناء من أجل إعادة السلام والأمن والتعاون إلى المنطقة، وبناء مستقبل مزدهر وآمن.

وفي كيتو، أقام سعادة السيد محمد بن علي المالكي سفير دولة قطر لدى جمهورية الإكوادور حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيدة روسي برادو دي اولجين وزيرة السياحة في الإكوادور وسعادة السيد اندريس تيران مساعد وزير الخارجية ممثلا عن وزارة الخارجية وسعادة السيد خوان أولجين مدير إدارة المراسم وعدد كبير من الجالية العربية والإسلامية في مدينة كيتو.

وفي أسونسيون، أقام السيد عبدالرحمن أحمد السويدي القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر لدى جمهورية باراغواي حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد بيرناردينو هوغو ساغيير كاباليرو ممثلا عن وزير الخارجية في باراغواي وكبار القيادات السياسية والشخصيات الاجتماعية البارزة وأعضاء من مجلسي الشيوخ والنواب والمسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الباراغواي.

وقدم السويدي في كلمة له نبذة عن مبادئ السياسة الخارجية لدولة قطر، كما تحدث عن الحصار الجائر التي تعرضت له دولة قطر، وأبرز موقف دولة قطر المتمثل في الحوار غير المشروط لإنهاء هذه الأزمة.

وألقى الضوء على متانة الاقتصاد القطري وتطوره، كما أثنى على العلاقات الثنائية القائمة بين دولة قطر وجمهورية الباراغواي.

وفي كيشيناو، أقام السيد حمد بن راشد العذبة القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر لدى جمهورية مولدوفا حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد إيون بيرجو عضو جهاز الرئاسة ممثلا عن رئيس الجمهورية المولدوفي وسعادة السيدة تتيانا مولشيانو سكرتيرة الدولة في وزارة الخارجية والاندماج الأوروبي وسعادة السيد فاليريو جيلتسكي نائب رئيس البرلمان المولدوفي وعدد من نواب البرلمان والمسؤولين في الحكومة المولدوفية، ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة في مولدوفا، ومنظمات المجتمع المدني.

وفي نايبيداو، أقام سعادة السيد منصور بن مبارك الخيارين القائم بالأعمال بالإنابة لدى جمهورية اتحاد ميانمار حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد سو وين الوزير الاتحادي للتخطيط والمالية كضيف الشرف وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة ووزارة الخارجية ورؤساء البعثات الدبلوماسية وشخصيات سياسية واقتصادية وإعلامية.

وتضمن الحفل عرضا لمظاهر النهضة العمرانية والتراث الشعبي والأغاني الوطنية.

وفي سان خوسيه، أقام سعادة السيد محمد بن كردي المري سفير دولة قطر لدى جمهورية كوستاريكا حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيدة إبسي كامبل بارالنائبة الأولى لرئيس الجمهورية الكوستاريكي ووزيرة الخارجية الكوستاريكية وسعادة السيد خوان كارلوس ميندوسا وزير الاتصالات، وسعادة السيدة مارسيا غونزاليس أغيلوس وزيرة العدل والسلام، وسعادة السيد هيرنان سولانو فينيغاس وزير الرياضة، وسعادة السيد لويس أدريان سالاسار سوليس وزير العلوم والتكنولوجيا والاتصالات، وسعادة السيدة إيريني كامبوس غوميز وزيرة الإسكان، وسعادة السيد أغوستين كاسترو نائب وزير الرئاسة للشؤون السياسية والتشريعية، وسعادة السيدة فيوريلا سالازار روخاس نائبة وزير الداخلية، وسعادة السيد خوسيه فابيان سولانو فرنانديز نائب وزيرة العدل والسلام، وسعادة السيدة لورينا أغيلار ريفيلو نائبة وزيرة الخارجية، وسعادة السيدة مارغاريث سولانو سانشيز نائبة وزيرة الثقافة والشباب بالإضافة إلى أصحاب السعادة السفراء وممثلي البعثات والمنظمات الدولية المعتمدة لدى الحكومة الكوستاريكية.

وتحدث سعادة السفير المري في كلمة له عن صمود وثبات دولة قطر بعد مرور أكثر من عام ونصف على الحصار الذي أثبت مدى تلاحم الشعب القطري وولائه لقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله).

وأشار سعادة السفير إلى تطور العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات فضلا عن استمرار تبادل الزيارات، وعن اهتمام الحكومتين بتطوير أواصر الصداقة والتعاون.

وقد ألقت سعادة السيدة إبسي كامبل بار نائبة رئيس الجمهورية ووزيرة الخارجية الكوستاريكية، كلمة هنأت فيها الحكومة والشعب القطري بهذه المناسبة، وتمنت المزيد من التقدم والازدهار، وقدمت الشكر للحكومة القطرية على المساعدات التي قدمتها للحكومة الكوستاريكية.

وتحدثت عن تطور العلاقات بين البلدين متمنية المزيد من التقدم في توثيق هذه العلاقات في الكثير من المجالات وتحقيق المزيد من التعاون المشترك، وأضافت أن دولة قطر أثرت التراث الثقافي الإنساني بمختلف الفنون والآداب.

وفي أوتاوا، أقام سعادة السيد سعود بن عبدالله آل محمود سفير دولة قطر لدى كندا حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل كبار المسؤولين الكنديين وعدد من القادة العسكريين وأعضاء من مجلسي الشيوخ والعموم، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى كندا، إضافة إلى أكاديميين وصحفيين وعدد من أصدقاء السفارة من الكنديين وأبناء الجالية العربية وعدد من الطلاب والطالبات القطريين المبتعثين إلى كندا.

واستعرض سعادة السفير في كلمة له واقع العلاقات الثنائية بين دولة قطر وكندا والجهود التي يبذلها المسؤولون على مستوى البلدين لتعزيزها وتطوير آفاق التعاون في شتى المجالات، مذكرا في هذا الصدد بالمشاريع التنموية والورشات القائمة في قطر وانخراط عدد من الكنديين المقيمين حاليا في قطر في العديد من المجالات التربوية والتعليمية والصحية والصناعية وغيرها.

وأكد على النتائج الإيجابية البارزة على مستوى المؤشرات الاقتصادية والتنموية، مما يبرز التحدي الذي أظهرته قطر في مواجهة الحصار الذي تتعرض له منذ أكثر من عام، مؤكدا على أن هذه المصاعب لم تزد القيادة والشعب القطريين إلا إصرارا وعزما على الحفاظ على حرية القرار القطري واستقلاليته.

وأقيم على هامش حفل الاستقبال، معرض للصور الفوتوغرافية التي عكست مدى التقدم والنهضة الثقافية والعمرانية التي شهدتها دولة قطر، كما تم عرض مجموعة من الأفلام التي تظهر احتفالات الدولة بعيدها الوطني، ووزعت خلال الحفل هدايا تذكارية تعكس تراث دولة قطر.

وفي الكويت، أقام سعادة السيد بندر بن محمد العطية سفير دولة قطر لدى دولة الكويت الشقيقة حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي وسمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء السابق وعدد كبير من الوزراء ونواب مجلس الأمة وكبار المسؤولين وأعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي والمنظمات الدولية.

وفي طوكيو، أقام سعادة السيد حسن بن محمد العمادي سفير دولة قطر لدى اليابان، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد تارو كونو وزير خارجية اليابان، والسيد سوناورا كينتارو المستشار الخاص لرئيس وزراء اليابان، والسيد تاداهيكو ايتو الأمين العام للرابطة البرلمانية اليابانية للصداقة مع دولة قطر، والسيد توشيو ميتا رئيس جمعية الصداقة اليابانية القطرية، وعدد من كبار المسؤولين في الدولة وأعضاء البرلمان ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى اليابان، والشخصيات العامة.

وأعرب سعادة السفير في كلمة له عن اعتزازه بمستوى العلاقات المتميزة بين دولة قطر واليابان، وقال إنها تقوم على أسس الصداقة القوية والتعاون المشترك والمصالح المتبادلة ويوطدها الاحترام والثقة المتبادلة بين القيادة في البلدين.

وأوضح سعادته أن دول الحصار اتخذت إجراءات انفرادية وتدابير قسرية تمثل انتهاكا صارخا للمعاهدات والاتفاقيات الإقليمية والدولية، مؤكدا أن تلك التدابير لم يكن لها أي تأثير على الصعيد الاقتصادي لدولة قطر نظرا لمتانته وتطوره.

وأضاف: "يعتبر اقتصاد قطر الأسرع نموا في المنطقة وذلك لكونه اقتصادا متنوعا تشهد مختلف قطاعاته تطورا متسارعا في المجالات الإنتاجية والصناعية والزراعية".

وتابع سعادته إن موقف دولة قطر حيال حل هذه الأزمة وما ترتب عليها من إجراءات يتمثل في الحوار غير المشروط، وذلك انطلاقا من مبادئ سياساتها الخارجية التي ترتكز على أسس السلام والأمن والاستقرار والتعاون والصداقة بين مختلف شعوب العالم، وتأكيدها حرصها على نحو دائم على حل الصراعات والنزاعات بالطرق السلمية والحوار بين مختلف الأطراف.

من جهته أكد سعادة وزير خارجية الياباني في كلمة له، أن اليابان وقطر حافظتا على علاقة منفعة متبادلة لفترة طويلة.

وأضاف أن "دولة قطر بالنسبة لليابان تعتبر المورد الأكثر ثقة للغاز الطبيعي المسال، ومن المهم للغاية أن تكون مرتبطة بشكل كامل بأمن الطاقة في اليابان"، مؤكدا أنه سيفعل كل ما بوسعه لتعزيز العلاقات الثنائية القائمة على الشراكة الشاملة.

وتضمن الحفل جناحا خاصا أبرز الثقافة العربية والتراث القطري.

وفي قوانغتشو، أقام سعادة السيد علي بن غانم الهاجري القنصل العام لدولة قطر بمدينة قوانغتشو بجمهورية الصين الشعبية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد تشنغ وي يي نائب الأمين العام لحكومة مقاطعة قوانغدونغ، وسعادة السيد ما تشو نائب الأمين العام لحكومة مدينة قوانغتشو، وممثلو الحكومة الصينية والبعثات القنصلية المعتمدة لدى مدينة قوانغتشو، ومدراء الشركات الصينية والأجنبية.

وأكد القنصل العام لدولة قطر رغبة دولة قطر في تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية وتسهيل التبادلات التجارية وتقديم فرص استثمارية أكبر للشركات من كلا البلدين.

وأشاد بمشروع مبادرة الحزام والطريق، باعتبارها مشروعا يقدم حلا شاملا للنهوض في مختلف المجالات، ودفع وتعزيز تنمية الاقتصاد العالمي.

من جهته قال نائب الأمين العام لحكومة مقاطعة قوانغدونغ إنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين شهدت العلاقات الثنائية تطورا كبيرا في جميع المجالات، وفى المستقبل، يمكن للطرفين زيادة التعاون والتبادل في المجالات المختلفة الاقتصادية والتجارية والطاقة والبنية التحتية والثقافية والتعليم وغيرها.

وفي سايغون، أقام سعادة السيد محمد إسماعيل العمادي سفير دولة قطر لدى جمهورية فيتنام، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل ممثلون عن الحكومة الفيتنامية، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى فيتنام، إلى جانب أعضاء من الجالية العربية والإسلامية والمواطنين الفيتناميين.

وفي كوالالمبور، أقامت سفارة دولة قطر في مملكة ماليزيا الاتحادية حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة الدكتور ذو الكفل بن أحمد وزير الصحة الماليزي ممثلا عن الحكومة الماليزية، إلى جانب عدد من المسؤولين في الحكومة، ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في ماليزيا.

وفي مكسيكو سيتي، أقام سعادة السيد محمد بن جاسم آل جهام الكواري سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة المكسيكية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل عدد من الوزراء والمسؤولين المكسيكيين، إلى جانب عدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى المكسيك، وكبار الشخصيات ورموز المجتمع.

وأكد سفير دولة قطر لدى المكسيك في كلمة له خلال الحفل، أهمية العلاقات بين دولة قطر والمكسيك، وأشار إلى تطور تلك العلاقات في السنوات الأخيرة في عدة مجالات أبرزها مجال الطاقة.

وقال إن الحصار الجائر المفروض على دولة قطر كان الهدف منه التأثير على سيادة واستقلالية البلاد، مضيفا: "لكن كل المحاولات لم تنجح في الوقوف بوجه دولة قطر وسيادتها وتطور اقتصادها بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى".

وأشار سعادته إلى أهمية دور قطر في المنطقة كإحدى أهم الدول العربية في النهضة الاقتصادية في مختلف المجالات، مؤكدا على أهمية الرياضة كمحرك أساسي للمجتمع القطري، وأهمية استضافة دولة قطر لمونديال /قطر 2022/ في تقريب العالم إلى الثقافة القطرية وللتعرف بطريقة أوضح على الدولة ونهضتها وقدرتها على تنظيم بطولات رياضية على مستوى عالمي.

وتضمن الحفل عرضا مصورا لنماذج الملاعب التي يتم تحضيرها لمونديال 2022، إلى جانب تقديم كتب ومنشورات تحكي عن دولة قطر ومكانتها في المنطقة العربية، وقطع تراثية تمثل عادات وتقاليد المجتمع القطري.

وفي مومباي، أقام سعادة السيد سيف بن علي المهندي القنصل العام لدولة قطر لدى مومباي بالهند، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد ناند كومار مدير إدارة المراسم بحكومة ولاية مهراشترا، وسعادة السيد راج ك بروهت الوزير في الجمعية التشريعية في حكومة ولاية مهراشترا، وعدد من المسؤولين في الحكومة وأعضاء البرلمان، إلى جانب عدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى مومباي، ورموز المجتمع.

وفي جنيف، أقامت البعثة الدائمة لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد مايكل مولر المدير العام لمكتب الأمم المتحدة بجنيف، ومدراء وكالات الأمم المتحدة المتخصصة بجنيف، وعدد من سفراء ومندوبي الوفود الدائمة المعتمدين لدى الأمم المتحدة، ومسؤولين في حكومة جنيف.

ورحب سعادة السفير علي خلفان المنصوري المندوب الدائم لدولة قطر في جنيف، في كلمته بجميع الحاضرين.

وأشار إلى أن فعاليات اليوم الوطني لهذا العام، هي مناسبة لتأكيد تجديد الشعب القطري لروح الصمود والتعاضد والالتفاف حول قائده حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وأكد سعادته أن دولة قطر ستبقى دولة حرة، تسمو بروح الأوفياء، قيادة وشعبا، ولن يوقف عجلة تقدمها أحد بفضل تكاتف أبناء الوطن خلف قيادته الحكيمة.

وفي روما، أقام سعادة السيد عبدالعزيز بـن أحمد المالكي سفير دولة قطر لدى الجمهورية الإيطالية حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيدة إيمانويلا داليساندرو المستشارة الدبلوماسية للرئيس الإيطالي وسعادة الجنرال إنزو فيتشاريللي رئيس الأركان العليا للدفاع وسعادة الأدميرال جيرارديللي فالتير رئيس أركان البحرية الإيطالية وسعادة السيد ارماندو سيري وكيل وزارة المواصلات والبنية التحتية وعدد من أعضاء الحكومة الإيطالية ونواب البرلمان ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة لدى إيطاليا.

وأشار سعادة السفير في كلمة له إلى أن دولة قطر كل عام تحتفل بيومها الوطني التي حققت فيه استقلالها بجهود رجالها وأبنائها الميامين يتقدمهم المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني في 18 ديسمبر 1878. وقال إنه منذ ذلك التاريخ الذي أصبح منعطفاً تاريخياً في بلادنا، واصلت دولة قطر الخطى في مسيرة التقدم والازدهار والبناء والتفاعل في المجتمع الدولي وفي محيطها العربي فأثمرت قيادة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تطوراً زاهراً في البلاد في شتّى القطاعات، وحضوراً دولياً مشهوداً في كافة القضايا التي تخص المجتمع الدولي والمنطقة.

ولفت سعادته إلى ان دولة قطر واصلت مسيرة التقدم والحداثة والتطور والبناء في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدّى "حفظه الله.

وبين سعادته أن دولة قطر وضعت ركائزها الأساسية كدولة حديثة على مفاهيم السلم والتعاون والأمن والاستقرار والبناء، ولاتزال تواصل العمل الهادف والبنّاء في المجتمع الدولي أملاً منها في الوصول إلى تحقيق الأمن والرفاهية والرخاء والسلم.

وأوضح أن دولة قطر لم تدخر جهداً بغية العمل المتواصل لتقديم العون والمساعدة والمشورة في حل العديد من الصراعات والنزاعات في المنطقة أو أماكن أخرى مختلفة في العالم، بواسطة الحوار والمبادرات السلمية والإنسانية. وقال سعادته إنه "على الرغم من دور دولة قطر الإنساني في المحافل الدولية، ووساطاتها المميزة التي ساعدت على إيجاد العديد من الحلول لمشاكل المنطقة المعقدة، إلا أن هذا الدور الذي تؤديه في محيطها ومجتمعها الدولي، يبدو أنه أغاظ البعض مِمّن لا يريد لبلادنا الخير والاستقرار والازدهار واتخاذ القرار، فتعرضت بلادنا لمؤامرة مخطط لها من قبل، تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد والمس بقراراتها وسيادتها الوطنية".

وأضاف سفير دولة قطر لدى الجمهورية الإيطالية "لقد برهنت لنا هذه الأزمة المفروضة علينا منذ أكثر من عام ونصف العام، بأن دولة قطر أصبحت اليوم أكثر قوة وقدرة في مثل هذه الظروف".

وأشار إلى علاقات الصداقة المميزة مع الجمهورية الإيطالية والتي تُوجت بزيارة الدولة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدّى "حفظه الله" إلى إيطاليا خلال نوفمبر الماضي تلبية لدعوة فخامة الرئيس سيرجو ماتاريللا رئيس الجمهورية الإيطالية.

ولفت سعادته إلى الموقف الإيطالي الإيجابي إزاء الحصار المفروض على دولة قطر الذي طالبت فيه جمهورية إيطاليا الصديقة برفع الحصار وحل هذه الأزمة عن طريق الحوار والمفاوضات ودون شروط أو إملاءات مسبقة.

وفي عشق آباد، أقام سعادة السيد خليفة بن أحمد السويدي سفير دولة قطر لدى تركمانستان، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد قيلدي كاكايف مستشار رئيس تركمانستان لشؤون النفط والغاز ممثلا للحكومة التركمانية، وعدد من المسؤولين في الحكومة والقطاع الاقتصادي ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى تركمانستان، ورموز المجتمع.

وقال سعادة السفير في كلمة له، إن شعار الاحتفال باليوم الوطني لهذا العام يحمل معاني كثيرة للأسس التي قامت عليها الدولة منذ عهد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني "طيب الله ثراه" وحتى يومنا الحاضر في ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله".

وأضاف: "كانت هذه الأسس ركيزة نهضة دولة قطر القائمة على العمل المتفاني في جميع المجالات لتعزيز قدراتها وصون كرامة الوطن في جميع الأزمان، وأن دولة قطر ستبقى حرة في مواجهة التحديات بتكاتف ووحدة أبنائها واعتزازهم بالهوية الوطنية القطرية".

وأشار سعادته إلى أن دولة قطر ورغم الحصار الجائر، فإنها مازالت تتبع سياسة ضبط النفس والاعتدال حرصا على العلاقات الأخوية بين شعوب منطقة الخليج، كما أنها أعربت عن استعدادها للتسوية من خلال الحوار القائم على الاحترام المتبادل للسيادة والالتزامات المشتركة، وأن دولة قطر قد استفادت من الظروف التي تمر بها والتي أسهمت في المزيد من التلاحم بين القيادة والشعب ومازالت تواصل سياستها الخارجية الإيجابية والفاعلة تنفيذا للالتزامات الدولية والإنسانية".

وأكد أن اقتصاد دولة قطر تجاوز تداعيات الحصار وواصل النمو والتطور بشكل مضطرد يشاد به بفخر، موضحا أن السفارة تحتفل هذا العام كذلك بمرور (22) عاما على العلاقات بين دولة قطر وتركمانستان والتي تشهد تطورا ملموسا في جميع المجالات نتيجة اللقاءات والزيارات بين المسؤولين من البلدين.

وفي طهران، أقام سعادة السيد محمد بن حمد الهاجري سفير دولة قطر لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد رضا رحماني وزير الصناعة والمعادن والتجارة في إيران وسعادة السيد صفاري نطنزي عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني وسعادة السيد سعيدي كيا وزير النقل والبناء السابق ورئيس منظمة المستضعفين الإيرانية وسعادة السيد محمد رضا فياض مستشار وزير الصناعة والمعادن والتجارة الإيراني للشؤون الدولية وسعادة السيد سعيد خرازي مساعد المدير العام لإدارة الخليج في وزارة الخارجية الإيرانية.

كما حضره عدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي رئاسة الجمهورية وأصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية، بالإضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمد في طهران، وكذلك عدد من رجال الأعمال والإعلام والسياحة والتجارة.

وفي باكو، أقامت سفارة دولة قطر في أذربيجان حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد كمال الدين حيدروف وزير الحالات الطارئة ممثلا عن الحكومة الأذرية، وعدد من المسؤولين في الحكومة وأعضاء البرلمان ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى باكو.

وفي لشبونة، أقام سعادة السيد سعد بن علي المهندي سفير دولة قطر لدى جمهورية البرتغال حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيدة آنا مارتينيو مستشارة رئيس جمهورية البرتغال للشؤون الخارجية ومنسقة التشريفات الرئاسية وسعادة السيد توماش أزفيدو مستشار رئيس مجلس الوزراء البرتغالي للشؤون الدبلوماسية وسعادة السيد دوراتي باشيكو رئيس المجموعة البرلمانية في الاتحاد البرلماني الدولي عضو البرلمان البرتغالي وشخصيات سياسية وعسكرية واقتصادية وثقافية واجتماعية ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدون لدى البرتغال وممثلو المنظمات الأوروبية والإقليمية والدولية في لشبونة.

وأشار سعادة السفير في كلمة له بالتطورات التنموية والسياسية التي تشهدها البلاد بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى والتي جعلت من قطر مساهما أساسيا في حركة النمو والتطور إقليميا ودوليا.

كما نوه سعادته بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مؤكدا حرص دولة قطر على تعزيز هذه العلاقات.

وفي برشلونة، أقام سعادة السيد عيسى بن جابر الكواري القنصل العام لدولة قطر في برشلونة حفل استقبال بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل مندوبة الحكومة الإسبانية في برشلونة، ومندوب وزارة الدفاع، ومدير عام الحرس الوطني وقائد سلاح البحرية في إقليم كتالونيا، إلى جانب أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية وكبار رجال الأعمال.

وأشار سعادة القنصل العام في كلمة له إلى العلاقات المتميزة بين المملكة الإسبانية ودولة قطر سياسيا واقتصاديا، لافتا إلى الحصار الجائر المفروض على الدولة، وكيف تمكنت قطر من تجاوز الأزمة والتأكيد على حكمة قيادتها ووحدة شعبها.

وتضمن الحفل فعاليات وأفلاما تسجيلية باللغتين العربية والإسبانية، تعكس أصالة التراث القطري والنمو الاقتصادي الذي تشهده الدولة.