دولة قطر تؤكد على ضرورة مواجهة التحديات الحادة الناجمة عن تغير المناخ

دولة قطر تؤكد على ضرورة مواجهة التحديات الحادة الناجمة عن تغير المناخ

روما – المكتب الإعلامي - 24 يونيو

أكدت دولة قطر على ضرورة مواجهة كافة التهديدات والتحديات الحادة الناجمة عن تغير المناخ وتأثيرها على نقص وندرة الموارد المائية، وقالت إن التحديات التي تواجه الزراعة في ضمان الأمن الغذائي العالمي والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية هي تحديات متعددة الجوانب.

جاء ذلك في كلمة لسعادة المهندس عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة، ألقاها نيابة عنه سعادة السيد عبدالعزيز بن أحمد المالكي الجهني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الإيطالية والممثل الدائم لدى وكالات الأمم المتحدة، اليوم، أمام الدورة 41 لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في روما.

وتطرق سعادة السفير في الكلمة إلى التحديات والمخاطر التي تواجه الزراعة والأمن الغذائي العالمي وما تشهده دولة قطر من تعزيز لعمليات التنمية المستدامة وتطوير الإنتاج الزراعي والثروة السمكية والحيوانية.

ورأى المالكي أن التحديات التي تواجه الزراعة في ضمان الأمن الغذائي العالمي والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية هي تحديات متعددة الجوانب، فالزراعة ترتبط ارتباطا وثيقا بالطبيعة وهي بالتالي عرضة لتقلباتها وهي لا تعرف حدودا للبلدان كما نشاهدها اليوم.

وأضاف: على الرغم من وفرة الموارد الطبيعية والبشرية وحتى الاقتصادية التي تتمتع بها أقاليم جغرافية عديدة في العالم إلا أن هناك أقاليم تعاني من أزمات غذائية مختلفة المنابع ومنها إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا وكذلك بقية الدول العربية الأخرى.

ولفت سعادته إلى قيام دولة قطر بتعزيز مكانتها على الساحة الدولية من خلال التنمية المستدامة والسعي باستمرار لطرح الأفكار والحلول المبتكرة لحماية البيئة وضمان استدامتها، بالإضافة إلى توظيف الابتكارات والممارسات الحديثة في مختلف القطاعات.

وأشاد بدور "الفاو" في تعزيز ودعم جهود تحقيق التنمية المستدامة ووضع استراتيجية للأمن الغذائي العالمي.

وأوضح المالكي أنه إيمانا من دولة قطر بأن أمنها الغذائي هو جزء من الأمن الغذائي الإقليمي والعالمي، قامت بإنشاء شركات متخصصة في الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي وطرح العديد من المشاريع الاستثمارية الزراعية لمستثمري القطاع الخاص وعدد من المشاريع الاستراتيجية لإنتاج الخضراوات باستخدام البيوت المحمية وكذلك مشاريع لإنتاج الأعلاف الخضراء باستخدام المياه المعالجة وذلك من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي وتأمين الإمدادات الغذائية وضمان سلامتها واستخدام الطاقات المتجددة لتطبيق أفضل الممارسات لتنمية القطاع الزراعي والاستخدام الأفضل للموارد الطبيعية المحدودة وتحقيق الحد الأدنى للمحافظة على البيئة والعمل على استقرار أسواق المنتجات الغذائية الزراعية وتطوير الاستثمار في المجال الزراعي وتوفير الضمانات للقطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال.

وشدد سعادته على تأكيد دولة قطر على ضرورة مواجهة كافة التهديدات والتحديات الحادة الناجمة عن تغير المناخ وتأثيرها على نقص وندرة الموارد المائية مما أثر سلبا على المحاصيل والماشية ومزارع الأسماك والزراعة التي تلقي بظلالها على الكثير من الدول وتتسبب في الجفاف والتصحر وتدهور الأراضي الزراعية مما قد يعرض العديد من البشر لسوء التغذية.

ونبه سعادته إلى أن استراتيجية دولة قطر الهادفة إلى تحقيق أمنها الغذائي تأتي وفقا للمؤشر العالمي للأمن الغذائي والذي صنف دولة قطر في المرتبة الأولى عربيا والمرتبة 22 عالميا وقال استطاعت دولة قطر من خلال استراتيجيتها الوطنية للأمن الغذائي أن تتجاوز كافة التهديدات والتحديات والآثار السلبية وذلك بتوفير كافة الأغذية والأدوية والمواد الأولية خلال فترة وجيزة ومناسبة.

وأعرب سعادته عن سروره بالمشاركة في المؤتمر الذي يعد فرصة بالغة الأهمية لتحفيز الجهود العالمية من أجل التشاور والحوار وإيجاد الحلول العملية واتخاذ القرارات الواجبة لتحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي العالمي.

وقدم سعادة السيد عبدالعزيز بن أحمد المالكي الجهني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الإيطالية والممثل الدائم لدى وكالات الأمم المتحدة، التهاني لسعادة السيد كوو دونغ يو نائب وزير الزراعة في الصين والذي انتخب مديرا عاما جديدا للمنظمة بعد فوزه في الجولة الأولى من الاقتراع بـ(108) أصوات من مجموع 191 دولة شاركت في الانتخابات، متمنيا له التوفيق في مهمته الجديدة.