مدير المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية: أبوابنا مفتوحة لشراكات دبلوماسية عالمية

news image

 الدوحة –المكتب الإعلامي –24 أكتوبر

عقد المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية اليوم جلسة نقاشية مع وفد من المدرسة الوطنية للسياسات العامة في باكستان، الذي يزور قطر حاليا، بهدف التعرف على القضايا التي تؤثر على صياغة السياسات العامّة وتوسيع منظور المشاركين في الوفد حول البيئة الإقليمية والعالمية.

وتحدث في بداية الجلسة سعادة الدكتور عبد العزيز بن محمد الحر مدير المعهد الدبلوماسي، وقدم نبذة عن المعهد الدبلوماسي ومهامه التدريبية والبحثية ودوره في اعداد الدبلوماسيين للعمل في وزارة الخارجية وسفارات دولة قطر في الخارج وكذلك الأبحاث التي يقوم بها المعهد والرؤى التي يعدها حول مختلف القضايا السياسية والدبلوماسية. وأشار الى الشراكات العلمية التي يعقدها المعهد مع مختلف المعاهد والمراكز المماثلة والتبادل العلمي معها، معربا عن أمله في أن يكون هناك شراكة مع المدرسة الوطنية للسياسة العامّة الباكستانية.

 ومن جهته، أعرب السيد برهان عزيز خاجة رئيس الوفد الباكستاني عن شكره وتقديره لما لقيه الوفد من حفاوة استقبال ولما لمسه من حرص قطري على مصلحة وقضايا الامة الإسلامية.

وقال خاجة أن المدرسة الوطنية للسياسات العامة في باكستان مؤسسة رائدة تقدّم التدريب للموظفين الحكوميين بالدرجة الـ20 BS (مرتبة وكلاء وزارة) من العاملين بالحكومة الفيدرالية والحكومات الإقليمية، وأضاف: تقوم المدرسة بإعداد جولات دراسية اجنبية كجزء إلزامي من النشاط التعليمي لاكتساب المعرفة حول تخطيط السياسات العامّة وعمليات الصياغة في بعض الدول المختارة ولذا يقوم الموظفون المتدربون بجولات دراسية لمختلف الدول كجزء لا يتجزأ من برنامج التدريب الخاص بهم.

وأجاب الدكتور الحر على أسئلة الوفد التي تناولت العديد من القضايا المهنية والتدريب والتعاون المشترك ومجموعة من القضايا السياسية والدبلوماسية.

واعرب مدير المعهد الدبلوماسي عن شكره للوفد الباكستاني الزائر، املا أن تتواصل هذه الزيارات بين البلدين الشقيقين لتحقيق تطلعات شعبي وقيادتي البلدين.