توقيع اتفاق إحلال السلام في أفغانستان برعاية دولة قطر

توقيع اتفاق إحلال السلام في أفغانستان برعاية دولة قطر

الدوحة – المكتب الإعلامي - 29 فبراير

تم هنا اليوم، توقيع اتفاق إحلال السلام في أفغانستان، برعاية دولة قطر، وذلك بحضور سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع ، وسعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وسعادة السيد مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، والملا عبد الغني برادر رئيس المكتب السياسي لحركة /طالبان/ الأفغانية، وعدد من قادة/ طالبان/.

كما حضر الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة، معالي السيد يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان الشقيقة، وسعادة السيد مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية بجمهورية تركيا الشقيقة، وسعادة السيد شاه محمود قريشي وزير خارجية باكستان، وسعادة السيد رشيد ميريدوف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية جمهورية تركمانستان، وسعادة السيد عبدالعزيز كاميلوف وزير خارجية جمهورية أوزبكستان، وسعادة السيد سراج الدين مهر الدين وزير خارجية جمهورية طاجيكستان، وسعادة السيدة رينتو مارسودي وزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية إندونيسيا، وسعادة السيدة إينا إيريكسن سريدا وزيرة الخارجية بمملكة النرويج، وسعادة السيد باوكوتا راموسينو الأمين العام لمنظمة الباجواش الدولية، وسعادة السيد فلاديمير نوروف الأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون.

وقع الاتفاق عن الجانب الأمريكي سعادة السيد زلماي خليل زاد المبعوث الأمريكي لأفغانستان، وعن/ طالبان/ الملا عبد الغني برادر.

وكان سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، قد ألقى كلمة قبيل إبرام الاتفاق، أكد فيها على موقف قطر الثابت، من عدم جدوى أي حل عسكري للأزمة الأفغانية.

وقال: "إنه تنفيذًا للتوجيهات الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله، فقد واصلت دولة قطر جهودها الحثيثة ومساعيها الحميدة ووساطتها الجادة من أجل تحقيق السلام في أفغانستان والتقريب بين وجهات نظر الأطراف المعنية في الصراع للتوصل إلى حل سياسي يضمن تحقيق السلام والاستقرار والازدهار للشعب الأفغاني".

وعبّر سعادته، خلال الكلمة، عن بالغ ارتياحه نتيجة التوصل إلى اتفاق يعد الخطوة الأولى لطريق السلام الشامل والمستدام..مشيراً إلى أن هذا الاتفاق، لا بد له وأن يجمع كافة أطياف ومناطق ومكونات المجتمع الأفغاني رجالاً ونساءً لبناء مستقبل الأجيال القادمة في هذا البلد العريق.

ونوه سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بمبادرة دولة قطر لاستضافة مؤتمر الحوار الأفغاني - الأفغاني خلال السنة الماضية، مؤكداً أن تلك المبادرة وضعت اللبنات الأولى لحوار مجتمعي أوسع وأشمل بين الفرقاء في المعادلة الأفغانية. وتطلع سعادته إلى استكمال هذه العملية لتتويج الاتفاق بالسلام الشامل والمستدام في المستقبل القريب.

كما تطرق سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إلى ما يعانيه الشعب الأفغاني من ظروف خطيرة تفوق قدرته على التحمل في التعامل مع الأخطار والتهديدات الناشئة عن الحرب بكل تبعاتها السلبية.

وتابع سعادته قائلاً: "نُثمن هنا موقف كل من الولايات المتحدة الأمريكية و/طالبان/ خلال مراحل الحوار والمفاوضات التي استضافتها الدوحة، وحرصهما على الشفافية، واقتناعهما الراسخ بمواجهة التحديات المتشابكة والمتنوعة لتحقيق السلام المنشود ورغبتهما الصادقة في إنهاء الخلاف بينهما".

وأشاد سعاته بوقف عمليات العنف في أفغانستان بدءًا من/ السبت / الماضي، مؤكداً أن من شأن ذلك الحفاظ على أرواح بريئة "ستكون دون أدنى شك سندا للسلام المستدام والإعمار المنشود".

وأكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، على إيمان دولة قطر الراسخ بالوساطة كأداة رئيسية لتحقيق السلام وحل النزاعات بالسبل السلمية، وهو ما أتاح لها حل العديد من النزاعات في المنطقة بفضل مصداقيتها وشفافيتها ووقوفها على مسافة واحدة من جميع الأطراف.

وأضاف قائلاً: "إن ما يُسعد دولة قطر - قيادةً وحكومةً وشعبًا - أن يُوقع على أرضها اتفاق السلام بين الولايات المتحدة الأمريكية و/طالبان/، والذي مر بمراحل طويلة من المفاوضات الشاقة حتى كُلل بالنجاح".

وخلال الكلمة، شدد سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، على أن تحقيق السلام المنشود من هذا الاتفاق، وبناء علاقات ناجحة ومثمرة بين الجانبين يتطلب إدراكًا متبادلًا من كل طرف لشواغل الطرف الآخر ورغبة صادقة في تحقيق المصلحة للجميع، مؤكداً أن ذلك لن يتحقق إلا من خلال خلق ظروف مواتية لتنفيذ هذا الاتفاق وصولًا إلى التسوية النهائية بين الجانبين.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع في الدوحة، يشكل رسالة دعم للشعب الأفغاني لاجتياز هذه المرحلة الصعبة، كما أنه يعد بمثابة رسالة شكر للولايات المتحدة الأمريكية و/طالبان/ والحكومة الأفغانية وكافة الدول التي دعمت الحوار والمفاوضات بين الجانبين.

وتطلع سعادته إلى أن يكون هذا الاتفاق نقطة تحول مهمة على طريق الاستقرار والازدهار للشعب الأفغاني وتحقيق أهدافه في الأمن والتنمية والرخاء.

ودعا سعادته المجتمع الدولي إلى بذل مزيد من الجهود لمواجهة أية تحديات تواجه السلام المنشود في أفغانستان، وقال "انطلاقا من إيمان دولة قطر الراسخ بأن استدامة السلام مسؤولية مشتركة للأسرة الدولية، فإننا نؤكد على أن دولة قطر لن تالو جهدًا في مواصلة مشاركتها الفاعلة مع كافة الجهود الدولية والإقليمية في هذا الشأن".

وتابع سعادته: "إنني أدعو اليوم الدول التي لا زالت تشهد نزاعات للانفتاح على المبادرات الهادفة إلى إرساء دعائم السلام من خلال الحوار البنّاء الذي يحقق للشعوب طموحاتها وتطلعاتها في الأمن والاستقرار والعيش الكريم، وما أحوجنا إلى ذلك السلام في مناطق كثيرة من العالم، وما أحوجنا إلى لغة حوار رصينة وصريحة تعالج مشاغل اليوم وتفتح الطريق أمام مستقبل أفضل تستحقه الشعوب".

واختتم سعادته كلمته بالتعبير عن الاعتزاز والفخر لكون دولة قطر داراً مفتوحة للحوار أمام الجميع، مؤكداً أنها استطاعت، عبر مساعيها النبيلة، أن تذلل كافة العقبات التي واجهت إبرام اتفاق السلام الذي نحتفي به اليوم.

ومن بين أهم ما تضمنته بنود الاتفاق الموقع اليوم، قيام الولايات المتحدة الأمريكية باستكمال سحب باقي قواتها وقوات حلفائها، بما في ذلك جميع الموظفين المدنيين غير الدبلوماسيين، والأمن الخاص والمقاولين وموظفي الخدمات المساندة من أفغانستان، خلال 14 شهرا، بعد هذا الاتفاق بين الولايات المتحدة و/طالبان/، شريطة أن تفي/ طالبان/ بالتزاماتها بموجب الاتفاق.

وستقوم الولايات المتحدة مبدئيا، بخفض قواتها في أفغانستان إلى 8600 عنصر، خلال 135 يوما من الاتفاق مع/ طالبان/، كما ستسحب الولايات المتحدة وحلفاؤها جميع قواتهم من خمس قواعد عسكرية، فيما ستكمل الولايات المتحدة وحلفاؤها انسحاب ما تبقى من قوات من أفغانستان في غضون تسعة أشهر ونصف.

وستعمل الولايات المتحدة الامريكية مع كافة الأطراف المعنية في الاتفاق على الإفراج عن السجناء السياسيين والسجناء لأسباب متعلقة بالصراع، لما يصل لخمسة آلاف سجين تابعين لحركة طالبان، وذلك بهدف بناء الثقة بين الأطراف وتعزيز التنسيق بينهم.