رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية: الحوار الاستراتيجي السادس بين قطر والولايات المتحدة علامة فارقة في الشراكة التاريخية بين البلدين

رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية: الحوار الاستراتيجي السادس بين قطر والولايات المتحدة علامة فارقة في الشراكة التاريخية بين البلدين

واشنطن – إدارة الإعلام والاتصال - 5 مارس 2024

أكد معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن إطلاق الحوار الاستراتيجي السادس بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، يمثل علامة فارقة في الشراكة التاريخية بينهما، مثمناً المجموعة المتنوعة من المجالات التي يتعاون فيها البلدان، بما في ذلك الدفاع والاستقرار الإقليمي والأعمال.

وقال معاليه، في كلمة اليوم أمام الجلسة الافتتاحية للحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي السادس، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، إن قطر لا تعتبر الولايات المتحدة حليفاً مقرباً فحسب، بل شريكاً وصديقاً أيضاً. ويسرّنا أن تعود هذه العلاقة بالفائدة المتبادلة على شعبينا. مضيفاً أنه "منذ حوارنا الأخير، واجهنا تحديات وأزمات لم يسبق لها مثيل كانت بمثابة اختبار لنا وبعضها للأسف مستمر، غير أن اتصالاتنا المشتركة والتي تقوم على الثقة والشفافية والتواصل بشأن هذه الصراعات كانت عاملاً رئيسياً في خلق جبهة متماسكة وتحقيق نتائج إيجابية".

وأردف معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية: "في الآونة الأخيرة، في غزة، عملنا بلا كلل مع أصدقائنا في الولايات المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين لوضع حد للحرب، ونحن متفقان على ضرورة وقف هذه الحرب وإطلاق سراح جميع الرهائن والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية الحيوية.. ونأمل في التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار يضع حداً لإراقة الدماء بشكل نهائي ".

وأكد معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تزداد قوة مع الزيادة الملحوظة في التجارة الثنائية، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة لا تزال شريكاً تجارياً رئيسياً ومستثمراً أجنبياً مباشراً في دولة قطر.

وأوضح معاليه أن حوار هذا العام، يتضمن جلسات جديدة للتأكيد على المشهد المتغير للتحديات والتعاون العالمي، بما في ذلك التكنولوجيا الناشئة وتخطيط السياسات الاستراتيجية والاتصالات الاستراتيجية، مضيفاً أنه "مع مشاركة الولايات المتحدة في استضافة كأس العالم لكرة القدم 2026 إلى جانب كندا والمكسيك، يشرفنا أيضاً مشاركة تجاربنا وتبادل الأفكار حول كأس العالم، لا سيما بشأن خلق بيئة آمنة وشاملة للمشجعين المحليين والأجانب".

وأعرب معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، عن ثقته في أن إطلاق الحوار الاستراتيجي السادس سيسفر عن نتائج إيجابية ملموسة للبلدين الصديقين، معرباً عن شكره لجميع المشاركين على جهودهم في التحضير لهذا الحوار.