اللجنة القطرية لتحالف الحضارات تصدر تقريرها السنوي السادس

اللجنة القطرية لتحالف الحضارات تصدر تقريرها السنوي السادس

الدوحة – المكتب الإعلامي –  21 يونيو

أصدرت اللجنة القطرية لتحالف الحضارات تقريرها السنوي السادس الذي استهل بكلمة لسعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية ورئيس اللجنة.

   وقال سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني "إن إصدار هذ التقرير من قبل أمانة سر اللجنة القطرية لتحالف الحضارات يأتي في إطار اختصاصاتها الواردة في قرار مجلس الوزراء الموقر رقم /8/ لعام 2010 الذي أناط بها مهمة توثيق عمل اللجنة القطرية لتحالف الحضارات وإعداد تقارير المتابعة الدورية حول فعاليات اللجنة وإنجازاتها".

   وأشار سعادته إلى أن اللجنة قامت بتنفيذ مجموعة من البرامج والأنشطة والفعاليات التي أثمرت العديد من الإنجازات وتوجت بإعداد التقرير الأول الخاص بمتابعة تنفيذ خطة قطر لتحالف الحضارات (2014-2016)، وهو ما يعكس أهمية ما تقوم به مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية في التعريف بالدور الرائد لدولة قطر في مختلف مجالات تحالف الحضارات الأربعة وهي التعليم والشباب والعمالة الوافدة والإعلام.

   وأوضح سعادة رئيس اللجنة القطرية لتحالف الحضارات أن التقرير يسلط الضوء على مجموعة من الأنشطة والبرامج التي نفذتها اللجنة في مختلف المجالات المذكورة داخل الدولة وخارجها خلال الفترة من يناير 2015 وحتى ديسمبر 2015 بالتعاون مع مختلف المؤسسات والمنظمات، لافتا إلى أنه تم التركيز في التقرير على الجوانب المتعلقة بنشأة اللجنة القطرية لتحالف الحضارات ورسالتها والأهداف التي تسعى لتحقيقها وتقديم مختصر عن خطة قطر لتحالف الحضارات ( 2014-2016) التي أعدت استنادا على رؤية قطر الوطنية 2030 .

   كما يستعرض التقرير أهم المشاركات الخارجية للجنة في الاجتماعات والمنتديات والمؤتمرات التي نظمت على الصعيدين الدولي والإقليمي، إضافة إلى بيان دور اللجنة القطرية لتحالف الحضارات في مجال التوعية الإعلامية بمضامين تحالف الحضارات في مختلف المؤسسات التعليمية والشبابية والثقافية.

   وأضاف سعادته "إن اللجنة القطرية لتحالف الحضارات تأمل أن يعكس هذا التقرير جهود دولة قطر داخل التحالف في ظل المكانة التي تحتلها الدولة على الصعيدين الإقليمي والدولي، وذلك بوصفها أحد الداعمين الأساسيين لتحالف الأمم المتحدة للحضارات".

   وتوجه سعادته بوافر الشكر لكافة الجهات المعنية بعمل تحالف الحضارات على دعمها وتعاونها الوثيق مع اللجنة، لا سيما فيما يتعلق بتنفيذ ما جاء في خطة الدولة لتحالف الحضارات (2014-2016).. كما شكر سعادته رئيس وأعضاء أمانة سر اللجنة على جهودهم المتواصلة للارتقاء بمكانة دولة قطر في مجالات تحالف الحضارات المختلفة.

   من جهته، قال سعادة السفير الدكتور حسن بن إبراهيم المهندي نائب رئيس اللجنة القطرية لتحالف الحضارات، في حديث لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن التقرير يتضمن خمسة فصول، يتناول الفصل الأول منها التعريف باللجنة القطرية لتحالف الحضارات ونشأتها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم /8/ لعام 2010 ، لافتا إلى أن اللجنة تسعى للنهوض بأهداف تحالف الحضارات بوصفه أداة من أدوات القوة الناعمة للدبلوماسية الوقائية، وذلك من خلال التعاون مع كافة الأطراف الفاعلة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

   وأوضح سعادته أن هذا الفصل يتطرق أيضا لرسالة اللجنة المتمثلة في تعزيز دور دولة قطر في إبراز مساهمات الحضارة الإسلامية، إلى جانب غيرها من الحضارات في التقدم الإنساني ودورها في تعزيز الحوار وحل الصراعات والنزاعات والتأكيد على قيم التسامح والتضامن والسلام بين الشعوب ومحاربة التطرف والتعصب، إضافة إلى رؤية اللجنة من أجل تعاون أوثق بين الأعراق والديانات والثقافات وإرساء قواعد التضامن وتبادل الخبرات والمنافع بين الشعوب على أساس قيم الحق والعدالة والمساواة وفي سبيل تحقيق الغايات السامية للإنسانية جمعاء.