دولة قطر تؤكد أن إسرائيل لا تؤمن بحل الدولتين وتعتبر نفسها فوق القانون

دولة قطر تؤكد أن إسرائيل لا تؤمن بحل الدولتين وتعتبر نفسها فوق القانون

 جنيف-المكتب الإعلامي- 20 مارس 2017

أكدت دولة قطر أن إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لا تؤمن بحل الدولتين، وتعتبر نفسها دولة فوق القانون، تستطيع أن تضرب بجميع القرارات والقوانين الدولية عرض الحائط .. مشددة على أن استمرار الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، وتواصل بنائها المستوطنات وهدم البيوت ومصادرة الأراضي والتهجير القسري، يشكل عقبة رئيسية أمام عملية السلام في المنطقة.

جاء ذلك في كلمة دولة قطر التي ألقاها سعادة السفير علي خلفان المنصوري المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، اليوم، خلال الحوار التفاعلي مع مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 ضمن أعمال الدورة (34) لمجلس حقوق الانسان المنعقدة حاليا في جنيف ( 27 فبراير - 24 مارس 2017).

وأوضح سعادته أن دولة قطر تدين القانون الإسرائيلي حول شرعنة الاستيطان، الذي يعتبر انتهاكا صارخا للقوانين والاتفاقيات والقرارات الدولية ذات الصلة لاسيما قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334، ويخالف حتى القانون الاسرائيلي، ويمثل انتهاكا سافرا لحقوق أبناء الشعب الفلسطيني صاحب الحق وصاحب الأرض التي تم اغتصابها، وفرض عليه العيش تحت نظام الفصل العنصري "أبارتايد" الذي تطبقه اسرائيل ويصل الى حد ارتكاب جريمة ضد الانسانية".. مؤكدا أن هذا الأمر يستدعي من المجتمع الدولي مساءلة ومحاسبة المسؤولين والقادة الإسرائيليين أمام العدالة الجنائية بشأن الانتهاكات والجرائم التي ارتكبوها بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف سعادته أن دولة قطر تدين بشدة ما ورد في تقرير الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عن تعرض مليوني شخص لعقاب جماعي، وحصار جائر في قطاع غزة منذ عشر سنوات، مما حوّل حياة المدنيين والأطفال والنساء إلى جحيم ومآس إنسانية مروعة.

ودعت دولة قطر، في هذا الصدد، المجتمع الدولي إلى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من اجل أنهاء الحصار ، وفتح جميع المعابر لتسهيل وصول المساعدات الانسانية، وتسريع عملية إعادة الإعمار.. مجددة التعبير عن مواقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية، ودعمها الكامل لحق الشعب الفلسطيني في إنهاء الاحتلال وحق تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967 ووفق سقف زمني محدد.

كما عبر المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف عن إدانة دولة قطر لعدم سماح السلطات الاسرائيلية للمقرر الخاص للأمم المتحدة حول وضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الكندي ستانلي مايكل لينك، بالوصول الى الاراضي الفلسطينية المحتلة من أجل تنفيذ الولاية الموكلة إليه.