سفارات وقنصليات دولة قطر في الخارج تحتفل باليوم الوطني

سفارات وقنصليات دولة قطر في الخارج تحتفل باليوم الوطني

الدوحة – المكتب الإعلامي –  17 ديسمبر

احتفلت البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر في الخارج بمناسبة اليوم الوطني الذي يوافق 18 ديسمبر إحياء لذكرى مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه تحت شعار:" حوى المجد والآداب في عشر سنه ونــال المعالــي كلهــا والمراجــل" "المعالي كايده".

ورفع أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر بالخارج، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والشعب القطري كافة بهذه المناسبة العزيزة، متمنين لدولة قطر المزيد من التقدم والازدهار.

وحظيت الاحتفالات الدبلوماسية القطرية في عواصم ومدن العالم بحضور وتمثيل رسمي وشعبي رفيع المستوى يعكس علاقات قطر المتميزة مع دول العالم.

ففي واشنطن، أقام سعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر، في مكتبة الكونغرس بمشاركة أكثر من ألف شخص.

حضر الاحتفال عدد من كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية وأعضاء الكونغرس الأمريكي وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي في واشنطن، الى جانب حشد من أبناء دولة قطر المقيمين في العاصمة الأمريكية وغيرها من الولايات ولا سيما من الطلاب القطريين الذين يتابعون دراستهم في الولايات المتحدة، والمواطنين المتواجدين للعلاج.

وفي بداية الحفل، ألقى عريف الحفل الطالب الجامعي أحمد الهاجري كلمة ترحيبية، ذكر فيها أننا نحتفل باليوم الوطني لدولة قطر لإحياء وتكريم الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني الذي خلف والده وأسس دولة قطر الحديثة في عام 1878، وأضاف: نجتمع أيضا للاحتفال بمرور سبعة وأربعين عاما على الشراكة الوثيقة والهادفة بين دولة قطر والولايات المتحدة.

وبدوره، أثنى سعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني، في كلمته على مشاركة المسؤولين الأمريكيين من أعضاء الإدارة والكونغرس ولا سيما وزير الخزانة سيتفن منوشين، ووزير الصحة والخدمات الإنسانية أليكس عازار، في الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر، وإبراز أهمية التحالف الاستراتيجي بين البلدين، وشكر الحضور من أعضاء السلك الدبلوماسي، الذين يمثلون أصدقاء قطر في جميع أنحاء العالم، وقال نحن فخورون بشركائنا العالميين، ويشرفنا أن يكونوا معنا في هذا الاحتفال.

وأضاف سعادته، كما أنني أغتنم هذه الفرصة للاحتفال بروابط الصداقة القوية والتعاون المثمر القائم بين دولة قطر والولايات المتحدة، مثنيا في هذا المجال على الجهود الدائمة والمستمرة طوال الأعوام الأخيرة، التي يبذلها أعضاء الكونغرس والإدارة خصوصا لجهة ما قام به كل من وزير الخزانة سيتفن منوتشن، ووزير الصحة والخدمات الإنسانية، أليكس عازر، من أجل زيادة تعزيز التحالف الاستراتيجي بين الولايات المتحدة الأمريكية وقطر.

ورحب سعادة السفير بعد ذلك بمشاركة سعادة السيدة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب بالولايات المتحدة الأمريكية ، دولة قطر في احتفالها باليوم الوطني، وقال إن حضورها هذا العام يعبر عن مدى رغبتها الحقيقية في تعزيز أواصر الصداقة القوية والمتينة بين الشعبين القطري والأمريكي.

ومن جهتها، أعربت سعادة السيدة نانسي بيلوسي عن سعادتها للمشاركة في اليوم الوطني لدولة قطر، وأوضحت أنها عادت للتو إلى الولايات المتحدة بعد مشاركتها في القمة التي عقدت في إسبانيا لبحث قضية تغيير المناخ، حيث أتيحت لها الفرصة للاطلاع على الجهود والالتزامات التي تعهدت بها دولة قطر في هذا المجال والهادفة لحماية كوكب الأرض.

وشددت رئيسة مجلس النواب الأمريكي على أهمية علاقات الشراكة القائمة بين البلدين، وذكرت أنه كان لها شرف اللقاء مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مرات عدة، وأيضا كما أنها تشرفت بالاجتماع مع صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ومؤسسة التعليم فوق الجميع، وحيت الجهود التي تبذلها صاحبة السمو لجهة مواصلة التزامها بمبادرة تعليم الأطفال، وأضافت أنه لهذا السبب ولغيره مما تقوم به دولة قطر، نقدر اليوم ونحتفل بما حققته دولة قطر على المستوى العالمي لجهة تعليم الأولاد وضمان مستقبلهم على هذه الأرض، وقالت إن هذا أيضا يؤكد مدى أهمية العلاقات بين بلدينا.

وأضافت بيلوسي أنها سنحت لها الفرصة مؤخرا بزيارة قصيرة لدولة قطر، حيث تفقدت قاعدة العديد الجوية، وشددت على أنه لا بد من توجيه الشكر لدولة قطر على حسن ضيافتها التي تقدمها للجنود الأمريكيين، وأن هذا يأتي كدليل آخر على التزام بلدينا المشترك بتحقيق الأمن العالمي، حيث أننا نعمل كدولتين لكي نبقي العالم آمنا من أجل مستقبل أولادنا.

وختمت بيلوسي، بالقول، إنه لشرف لها المشاركة في الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر، وشكرت الجميع على الجهود التي يبذلونها من أجل تعزيز علاقات الصداقة بين قطر والولايات المتحدة وهي علاقات مهمة بالنسبة لبلدينا، والتي تعود بالكثير من الفائدة على البلدين.

تخلل حفل الاستقبال عرض شريط فيديو لخص الثقافة الغنية التي تتمتع بها دولة قطر وتقاليدها المتنوعة الزاخرة.

وفي لندن، أقام سعادة السيد يوسف بن علي الخاطر سفير دولة قطر لدى المملكة المتحدة، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد نيل هولاند مدير إدارة البروتوكول بوزارة الخارجية ممثلا عن وزير الخارجية البريطاني والسيد اليستر هاريسون رئيس التشريفات في القصر الملكي البريطاني وعدد كبير من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية البريطانية ومختلف الوزارات الأخرى وأعضاء من مجلس اللوردات، إضافة الى عدد من السفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى المملكة المتحدة وسفراء بريطانيين سابقين لدى دولة قطر.

وأشاد سعادة السفير في كلمة له خلال الحفل بالعلاقات القطرية البريطانية.. مشيرا إلى أن هذا العام يصادف الذكرى السنوية العاشرة لافتتاح محطة ساوثهوك للغاز، حيث توزع هذه المحطة كميات كبيرة من الغاز في جميع أنحاء المملكة المتحدة. وأكد أن دولة قطر تعتز بأن تكون شريكا في تحقيق أمن الطاقة في المملكة المتحدة.

وفيما يتعلق بكأس العالم 2022 لكرة القدم، تحدث سعادة السفير عن اهتمام دولة قطر والمملكة المتحدة المشترك بالرياضة الذي يجمع الشعبين وعن نجاح بطولة العالم لألعاب القوى في الدوحة وعن كأس العالم للأندية لكرة القدم التي تستضيفها دولة قطر في الفترة 11-22 ديسمبر الجاري.

وفي بودابست، أقام سعادة السيد محمد بن حمد آل خليفة سفير دولة قطر لدى المجر، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

        حضر الحفل سعادة السيد رولاند يوهاس نائب وزير الدولة بديوان رئاسة الوزراء في المجر، وسعادة السيدة غابريلا كريستي مستشارة رئيس الجمهورية وعدد من كبار المسئولين ومدراء الإدارات من مختلف الوزارات، بالإضافة إلى عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمد لدى المجر.

        وفي الكويت، أقام سعادة السيد بندر بن محمد العطية سفير دولة قطر لدى دولة الكويت، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

        حضر الحفل سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي الأسبق وسعادة السيد خالد سليمان الجارالله نائب وزير الخارجية وسعادة الشيخ الدكتور باسـل حمـود الحمد الصبـاح ممثلا عن وزير الخارجية وسعادة السيد أنس خالد ناصر الصالح ممثلا عن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وسعادة السفير ضاري عجران العجران مساعد وزير الخارجية لشئون المراسم، بالإضافة إلى عدد كبير من شيوخ الأسرة الحاكمة ونواب مجلس الأمة والسفراء المعتمدين لدى الكويت.

        وفي فيينا، أقام سعادة السيد سلطان بن سالمين المنصوري سفير دولة قطر لدى جمهورية النمسا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

        حضر الحفل فخامة الرئيس النمساوي السابق هاينز فيشر، وعدد من مدراء الإدارات والمراسم في وزارة الخارجية النمساوية، إضافة إلى مسؤولين رفيعين في مركز الأمم المتحدة في فيينا، وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى النمسا، وممثلي مختلف المؤسسات الرسمية السياسية والبرلمانية والدبلوماسية والاقتصادية.

        وأشاد سعادة السفير المنصوري في كلمة له خلال الحفل بالعلاقات القطرية النمساوية وما حققته من تطور ملحوظ خلال السنوات الأخيرة.

        وأكد سعادته عزمه على مواصلة العمل للارتقاء بعلاقات البلدين إلى مجالات أوسع في المستقبل، وبما يعزز أواصر الصداقة القائمة بين شعبي البلدين، معربا عن امتنانه للمسؤولين النمساويين حرصهم على تطوير العلاقات الثنائية مع دولة قطر في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

        وشدد سعادة السفير على أن الثقافة وسيلة هامة للتقريب بين الشعوب، ونوه في هذا الصدد إلى ما تتمتع به النمسا من تراث ثقافي عريق ولاسيما في مجال الفنون والمتاحف والأوبرا، وحرص واهتمام دولة قطر وشعبها بالفنون أيضا.

        وأشار سعادة السيد سلطان بن سالمين المنصوري إلى الفعاليات الفنية المشتركة بين دولة قطر وجمهورية النمسا وبينها المعرض القطري "المجلس" المقام حاليا في متحف الأمم بالعاصمة فيينـا والذي شهد إقبالا واسعا من قبل الجمهور النمساوي.

        وتضمن الحفل عدة فعاليات ثقافية وتراثية عكست تاريخ دولة قطر والنهضة الشاملة التي حققتها في شتى المجالات، إضافة إلى فعالية لإبراز أنواع الخط العربي.

        وفي روما، أقام سعادة السيد عبدالعزيز بن أحمد المالكي سفير دولة قطر لدى الجمهورية الإيطالية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

        وأوضح سعادة السفير في كلمة له خلال الحفل أن الركائز والمقومات الموروثة جيلا بعد جيل واحترام سيادة الشعوب وحضاراتها أوصلت دولة قطر لتصبح مثالا يحتذى به في الرفاه والتطور بمختلف المجالات وأبرزها ما حققته في سياساتها وعلاقاتها الخارجية وتحالفاتها الاستراتيجية، والاعتماد على قدرتنا وكفاءتنا الوطنية.

        وقال سعادة السفير إن علاقات الصداقة الوثيقة رفيعة المستوى بين دولة قطر وجمهورية إيطاليا الصديقة تطورت إلى مستويات استراتيجية بعيدة المدى، واستفادت من الثقة المتبادلة بين البلدين وانعكست بشكل إيجابي على جميع أوجه التعاون المشترك بينهما.

        وبين سعادته أن حجم التبادل التجاري بين دولة قطر وجمهورية إيطاليا ارتفع إلى مستويات قياسية خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

        وأضاف "على الجانب الآخر هناك تنام للتواجد الإيطالي في قطر في قطاعات الصناعة والهندسة والمال والاستثمار والبنية التحتية وخاصة بمشاريع كأس العالم 2022 ومشاريع مترو الأنفاق ومكتب تجاري تابع لمعهد التجارة الخارجية وفروع المعهد دانتي الغيري للغة والثقافة الإيطالية وغيرها من النشاطات.

وفي ستوكهولم، أقامت سعادة الشيخة مـوزة بنت ناصر آل ثاني سفيرة دولة قطر لمملكة السويد ، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد إميل هوغبرغ سكرتير الدولة للشؤون التجارية والصناعية والابتكار في الحكومة السويدية "ضيف الشرف"، وأصحاب السعادة النائب الثاني لرئيس البرلمان السويدي، رئيس جهاز الأمن الدبلوماسي، وأعضاء بلدية ستوكهولم، إلى جانب رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين لدى مملكة السويد، بالإضافة إلى ممثلين عن المؤسسات الحكومية السويدية، ووسائل الاعلام المحلية والأجنبية والمجتمع المحلي السويدي والجاليات العربية في ستوكهولم.

وأكد سعادة سكرتير الدولة للشؤون التجارية والصناعية والابتكار، عمق العلاقات السويدية القطرية وقال، إن مملكة السويد تتطلع الى المزيد من الشراكة مع دولة قطر على كافة الأصعدة.

من جهتها، رحبت سفيرة قطر في كلمتها خلال الحفل بالحضور، وأكدت على متانة وتطور العلاقات الثنائية بين البلدين.

تضمن الحفل عرض فيلم يعكس أصالة التراث القطري والنهضة الاقتصادية والثقافية التي تشهدها دولة قطر.

وفي كانبرا، أقام سعادة السيد سعد بن عبدالله آل محمود، سفير دولة قطر لدى أستراليا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد كيرتس بيت، رئيس المجلس التشريعي لبرلمان ولاية كوينزلاند، والسيدة كيت لوغان، رئيسه المراسم بوزارة الخارجية الأسترالية وعدد من كبار ممثلي المؤسسات الرسمية السياسية والبرلمانية والدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية في أستراليا، إلى جانب مفتي أستراليا وقيادات الجاليات العربية والجمعيات الإسلامية، والطلبة القطريين المتواجدين في أستراليا.

وقدمت رئيسة المراسم بوزارة الخارجية الأسترالية التهاني بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

وبدوره، أثنى سفير قطر في كلمة خلال الحفل على علاقات الصداقة القوية والتعاون المشترك المثمر بين دولة قطر وأستراليا، وقال إن العلاقات الثنائية قائمة على رغبة مشتركة لخدمة مصالح البلدين الصديقين، وعبر عن شكره وتقديره لكل من ساهم في إثراء العلاقات القطرية والأسترالية.

وفي طوكيو، أقام سعادة السيد حسن بن محمد رفيع العمادي، سفير دولة قطر لدى اليابان، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد ناتسو ياماغوتشي، زعيم حزب كوميتو، وسعادة السيد مينورو كيهارا، المستشار الخاص لرئيس الوزراء للأمن الوطني، وسعادة السيد تاداهيكو ايتو، الأمين العام للشؤون العامة للحزب الديمقراطي الليبرالي وأمين عام الرابطة البرلمانية للصداقة مع دولة قطر، وسعادة السيد كينتارو سونورا، المستشار الخاص لرئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي للشؤون الدبلوماسية، وزير الدولة بوزارة الخارجية، وسعادة السيد يوسوهيدا ناكاياما، رئيس شبكة الاعلام بالحزب الليبرالي الديمقراطي، وزير الدولة بوزارة الخارجية وعدد كبير من البرلمانيين وقيادات الأحزاب السياسية ومديري الإدارات وكبار المسؤولين بوزارتي الخارجية والاقتصاد والتجارة والصناعة وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي في طوكيو وعدد من كبار رجال الأعمال والشخصيات العامة.

وخاطب الحفل كل من زعيم حزب كوميتو والمستشار الخاص لرئيس الوزراء، حيث أشادا بمستوى علاقات الصداقة والتعاون القوية بين البلدين، وأعربا عن الرغبة في تعزيز هذه العلاقات وتنويعها لتشمل كافة المجالات. كما عبرا عن الشكر عن مساهمة دولة قطر الإنسانية لدعم جهود إعادة إعمار المناطق التي تضررت بكارثتي الزلزال والتسونامي في اليابان عام 2011م.

ورحب العمادي في كلمته خلال الحفل بالضيوف وأعرب عن الاعتزاز بمستوى العلاقات المتميزة بين دولة قطر واليابان، وقال إنها علاقات تقوم على أسس الصداقة القوية والتعاون المشترك والمصالح المتبادلة ويوطدها الاحترام والثقة المتبادلة بين القيادة في البلدين. وأكد أن العلاقات الثنائية بين دولة قطر واليابان تزدهر وتستمر في التطور بوتيرة سريعة لتكون أكثر صلابة ومتعددة الجوانب.

وتضمن الحفل جناحا خاصا يبرز الثقافة والتراث القطري، بجانب جناح آخر لمعروضات وفنون يابانية. وقدمت في الحفل العرضة القطرية التي حظيت بقبول الجميع.

وفي أثينا، أقام سعادة السيد عبدالعزيز علي النعمة، سفير دولة قطر لدى الجمهورية اليونانية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد كوستاس فراجويانيس، نائب وزير الخارجية للشؤون الدبلوماسية والاقتصادية والانفتاح اليوناني وسعادة السيد ليفتريس افغناكيس، نائب وزير الثقافة والرياضة اليوناني، وسعادة السيد إيوانيس تساكيريس، نائب وزير التنمية والاستثمارات وسعادة السيد غريغوريس ذيميتراذيس، الأمين العام للعلاقات الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية اليونانية وسعادة السيد جيورجيوس كاتروغالوس، وزير الخارجية السابق، وعدد من أصحاب السعادة السفراء المعتمدين لدى اليونان، ومدراء الإدارات في وزارة الخارجية اليونانية وممثلين عن الجمعيات والمنظمات الأهلية والاجتماعية والدينية والجامعات الحكومية وشخصيات بارزة من المجتمع المدني.

وفي كلمته بهذه المناسبة، رحب سفير دولة قطر بالحضور، وقال إننا نحتفل بهذا اليوم الوطني في عام 2019 تحت شعار "المعالي كايدة" مما يلخص أن طريق النجاح والتميز الذي رسمه القطريون لأنفسهم، هو طريق صعب وشاق، وأضاف: أن السبيل للنجاح هو الأخلاق والعلم، وهذا يعكس صورة جيل كامل من الشباب القطري منذ فترة تأسيس دولة قطر حتى تاريخنا هذا.

وأضاف سعادته أن دولة قطر هي أول دولة عربية تستضيف كأس العالم لكرة القدم حيث تنتقل من عصر الغوص إلى مرحلة العمل لاستضافة كأس العالم 2022 والذي يعتبر منصة للتفاهم والتواصل الثقافي بين كافة شعوب دول العالم كما أنه فرصة فريدة لإزالة الفجوة القائمة بين الدول العربية والعالم الغربي.

ونظمت السفارة ضمن فعاليات الحفل معرضا من ثلاثة أجنحة، واختص الجناح الأول بالمأكولات الشعبية القطرية لما له أهمية في إبراز التراث القطري. وجناح ثان يختص بالقهوة الشعبية على الطراز الشعبي القطري أما الجناح الثالث فقد تضمن عرض مجسمات كأس العالم 2022، مع شرح مبسط للملاعب.

كما تم عرض عدد من المقتنيات التراثية والحضارية القطرية التي تحتضن تاريخ الدولة ومسيرتها الحضارية والمعالم التاريخية والعمرانية.

وفي الخرطوم، أقام سعادة السيد عبدالرحمن بن علي الكبيسي سفير دولة قطر لدى جمهورية السودان، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة المهندس هاشم طاهر شيخ طه وزير البنى التحتية ممثل حكومة جمهورية السودان وعدد من الوزراء وسفراء الدول والملحقين العسكريين والقيادات السياسية ورموز المجتمع والفكر والثقافة والإعلام ورجالات الدين الإسلامي والمسيحي.

ونقل ممثل حكومة السودان في كلمته خلال الحفل، تهاني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن رئيس مجلس السيادة والدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وإلى الشعب القطري بمناسبة اليوم الوطني.

وقال "إننا نحتفل معكم بإرث قديم وتاريخ حافل ودور حيوي لعبته دولة قطر في محيطها الإقليمي والدولي، كما أننا نحتفل بقيم المودة والإخاء والصداقة والحكمة التي اتسمت بها دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر ومن قبله صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظهما الله".

وحيا ممثل حكومة السودان في هذه المناسبة - القيادة الحكيمة والرشيدة لسمو الأمير التي جعلت دولة قطر تنعم بالسلام والأمن والاستقرار وتحقق تقدما ونهضة وازدهارا في مختلف المجالات، ما أهلها أن تحتل المواقع الرفيعة التي تستحقها دوليا وإقليميا، فضلا عن دورها الدولي المعروف ما أكسبها الاحترام والتقدير في علاقاتها مع الدول الشقيقة والصديقة وعلى امتداد العالم.

وبدوره، قال سفير قطر في كلمته خلال الحفل، إن دولة قطر على الصعيد السياسي تبنت سياسة الانفتاح خارجيا وتوثيق وتقوية العلاقات مع المحيط العربي والإسلامي والعالمي، وأكد دعم دولة قطر الكامل للسودان الشقيق في هذه المرحلة التاريخية، وموقف قطر الثابت الداعم لوحدة واستقرار وسيادة السودان. وأعرب عن تطلع دولة قطر إلى نجاح مفاوضات السلام الجارية حاليا، وأن يعم السلام الشامل ربوع السودان.

وأضاف: يأتي احتفالنا هذا العام والسودان يخطو خطوات نحو تحقيق تطلعات شعبه الذي قاد ثورة كانت محل إشادة العالم لتفردها وسلميتها متمنيا للحكومة السودانية الانتقالية التوفيق والنجاح وتحقيق أمنيات ومتطلبات الشعب السوداني في الحرية والسلام والعدالة.

وفي كوالالمبور، أقام سعادة السيد فهد بن محمد كافود سفير دولة قطر لدى ماليزيا ، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد محمد أزمين علي وزير الاقتصاد الماليزي ممثلا عن الحكومة الماليزية وسعادة السيد محمد سابو وزير الدفاع الماليزي، وسعادة السيد محمد عارف بن محمد يوسف رئيس مجلس النواب الماليزي، وسعادة السيد عبدالحليم بن عبدالصمد نائب رئيس مجلس الشيوخ الماليزي وسعادة الدكتور محمد عبدالخالد مستشار رئيس الوزراء الماليزي للشؤون الاقتصادية، وسعادة السيدة جنيدة بنت قمرالدين الأمين العام لوزارة المرأة والأسرة وتنمية المجتمع وعدد من كبار المسؤولين.

وتخلل الحفل عرض مرئي من خلال شاشات عملاقة لأهم الإنجازات الكبيرة التي تحققت في الدولة وما وصلت إليه من مكانة حضارية مرموقة، بالإضافة إلى استعدادات استضافة مونديال 2022 لكرة القدم، كما تم توزيع مطبوعات إعلامية عن معالم النهضة الحديثة للدولة، إلى جانب إبراز التراث والثقافة القطرية.

وفي زغرب، أقام سعادة السيد ناصر بن حمد آل خليفة سفير دولة قطر لدى جمهورية كرواتيا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيدة ايفانا شيفكوفيتش مساعدة وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية وعدد من المسؤولين السياسيين والقادة العسكريين وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وفي سرايفو، أقام سعادة السيد سلطان بن علي الخاطر سفير دولة قطر لدى جمهورية البوسنة والهرسك، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل دولة الدكتور دينيس زفيزديتش رئيس مجلس الوزراء في البوسنة والهرسك، وسعادة السيدة سميحة بوروفاتس وزيرة حقوق الإنسان والمهاجرين، وفضيلة الشيخ الدكتور حسين كفازوفيتش المفتي العام ورئيس المشيخة الإسلامية وعدد كبير من كبار المسؤولين في البوسنة والهرسك.

وتضمن الحفل عدة فعاليات تراثية قدمت نبذة تعريفية عن التراث القطري.

وفي نور سلطان، أقام سعادة السيد عبدالعزيز بن سلطان الرميحي سفير دولة قطر لدى جمهورية كازاخستان، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد جاسلان مادييف نائب وزير الاقتصاد الوطني ممثلا للحكومة الكازاخستانية وعدد من وكبار الشخصيات والمسؤولين في الحكومة ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين لدى كازاخستان.

وفي نيقوسيا، أقام سعادة السيد سلطان بن إبراهيم آل محمود سفير دولة قطر لدى جمهورية قبرص، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد ديميتريس سيلوريس رئيس جمهورية قبرص بالإنابة رئيس مجلس النواب القبرصي، وسعادة السيد كونستانتينو يوانو وزير الصحة ممثلا عن الحكومة القبرصية، وسعادة السيد نيكوس نوريس وزير الداخلية، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في جمهورية قبرص وسفراء عدد من الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى قبرص.

وفي ليما، أقام سعادة السيد علي بن حمد السليطي سفير دولة قطر لدى جمهورية بيرو، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد جوستابو ميزا كوادرا وزير الخارجية البيروفى، وسعادة السيد خورخي منيوس عمدة مدينة ليما، وسعادة السيد لويس مولينا عمدة ميرافلورس، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدي البيرو ورجال الاعمال وكبار الشخصيات في البيرو.

وقدم وزير الخارجية البيروفى في كلمته، التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى والشعب القطري كافة، مؤكدا على عمق العلاقات القطرية البيروفية، التي أكملت 30 عاما من التعاون بين الدولتين. وقال إن دولة قطر وجمهورية البيرو تربطهما روابط الصداقة والتعاون، معربا عن حرص حكومة البيرو على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية مع دولة قطر.

ورحب سفير قطر في كلمته في الحفل، بالحضور، وأثنى على متانة وتطور العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية بيرو التي تقوم على مبادئ التعاون والاحترام المتبادل، وقال إن اليوم الوطني لدولة قطر الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام، مناسبة وطنية عزيزة على قلوبنا.. مشيرا إلى المكانة المتميزة لدولة قطر على الساحة الإقليمية والدولية.

وفي بندر سري بكاوان، أقام سعادة السيد جاسم بن علي العبيدلي سفير دولة قطر لدى سلطنة بروناي، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل ممثلا لجلالة السلطان حسن البلقية سلطان بروناي دار السلام، سعادة السيد داتو بادوكا محمد اسهام بن جعفر وزير الصحة، كضيف شرف الحفل، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين والشخصيات ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى بروناي، ورجال الأعمال والصحافة والإعلام في بروناي.

وفي مكسيكو سيتي، أقام سعادة السيد محمد بن جاسم الكواري سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة المكسيكية حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد كارلوس ماكينلاي وزير السياحة في المكسيك، ونواب ودبلوماسيون أجانب معتمدون لدى المكسيك.

وأشار سعادة السفير في كلمة له بالحفل إلى العلاقات القطرية المكسيكية المتميزة.. لافتا إلى أن دولة قطر ترحب بالجميع وأبوابها مفتوحة سواء للسائحين أو المستثمرين في المكسيك.

وقال سعادته إن رؤية دولة قطر 2030 قد ساهمت في تعزيز التنمية البشرية في التعليم، والثقافة وفي عدة مجالات أخرى منها الاستثمارات والاقتصاد والرياضة.

وأوضح سعادته أن دولة قطر تتطلع لأن تكون رائدا في التعليم، في المنطقة والعالم.

وتضمن الحفل معرضا للأدوات التقليدية ومجسمات لملاعب المونديال 2022، بالإضافة الى صور تمثل أبرز معالم دولة قطر الثقافية والرياضية والتاريخية.

وفي كيتو، أقام سعادة السيد محمد علي المالكي سفير دولة قطر لدى جمهورية الاكوادور حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد اوزبالدو خاررين وزير الدفاع، وسعادة السيدة روسي برادو اولجين وزيرة السياحة، وسعادة السيد كريستيال اسبينوسا مساعد وزير الخارجية ممثلا عن وزارة الخارجية، وسعادة السيد سيزار ليتاردو رئيس البرلمان الاكوادوري وعدد كبير من الجالية العربية والإسلامية في مدينة كيتو.

وفي مانيلا، أقام سعادة السيد علي بن إبراهيم المالكي سفير دولة قطر لدى جمهورية الفلبين، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد ليسلي باها مساعد وزير خارجية الفلبين لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا كضيف شرف، وسعادة السيد مارفين جالبايات، مساعد وزير الاتصالات الرئاسية ممثلا عن وزير الاتصالات الرئاسية، بالإضافة الى عدد كبير من المسؤولين وأعضاء من مجلس الشيوخ، إلى جانب عدد من الدبلوماسيين والسفراء الفلبينيين ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدين لدى الفلبين.

تضمن الحفل عرضا لفيديو وثائقي يحكي عن تاريخ دولة قطر والنهضة الشاملة التي حققتها في شتى المجالات.

وتم على هامش الحفل إقامة معرض مصغر اشتمل على مجسمات وصور فوتوغرافية لمعالم النهضة التنموية التي تشهدها قطر والتحضيرات الجارية لاستضافة منافسات كأس العالم 2022م، وصور عامة أخرى عن دولة قطر.

وفي بكين، أقام سعادة السيد محمد بن عبدالله الدهيمي سفير دولة قطر لدى جمهورية الصين الشعبية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد تشن شياو دونغ مساعد وزير الخارجية لجمهورية الصين الشعبية كضيف الشرف، وعدد من ممثلي الحكومة الصينية وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والإسلامية والأجنبية ولفيف من كبار المسؤولين وشخصيات من الأوساط السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والإعلامية والتعليمية والاجتماعية.

وأكد سعادة السفير الدهيمي في كلمة له خلال الحفل حرص دولة قطر على علاقاتها مع أصدقائها في الصين والدفع بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين إلى الأمام.

وأعرب السفير عن ثقته بأن مستقبلا واعدا ومزدهرا ينتظر العلاقات القطرية الصينية والعلاقات العربية الصينية. وأن عام 2019 هو عام مميز في مسار العلاقات بين البلدين.

كما أشار سعادته إلى أن دولة قطر كانت من أوائل الدول التي دعمت ووقعت على مبادرة "الحزام والطريق"، وتم تشكيل لجنة خاصة في دولة قطر معنية بتنفيذ هذه المبادرة.

ومن جانبه، أكد تشن شياو دونغ مساعد وزير الخارجية الصيني، أن العلاقات الصينية القطرية قطعت أشواطا كبيرة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل 31 سنة. حيث تعززت الثقة السياسية المتبادلة بشكل مطرد، وتقدم التعاون المتبادل المنفعة في مجالات الطاقة والاقتصاد والتجارة والمالية والتواصل الشعبي بخطوات متزنة.

وفي بشكيك، أقام سعادة السيد عبدالله بن أحمد السليطي سفير دولة قطر لدى الجمهورية القيرغيزية حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد عزيزبيك مادماروف نائب وزير الخارجية بالجمهورية القيرغيزية، وسعادة السيد كوسموسبيك تشولبونبايف وزير الصحة، وعدد من المسؤولين القيرغيزيين وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصليات الفخرية وممثلي المنظمات الدولية المعتمدين في بيشكيك.

وألقى سعادة السفير السليطي كلمة رحب فيها بالحضور، كما تحدث سعادته عن إنجازات دولة قطر، بالإضافة إلى الزيارات والفعاليات المتبادلة بين البلدين.

وألقى سعادة السيد عزيزبيك مادماروف نائب وزير الخارجية القيرغيزي كلمة في الحفل قدم فيها التهاني باسم وزارة الخارجية القيرغيزية للشعب القطري بمناسبة اليوم الوطني منوها بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي ميونخ، أقام سعادة السيد راشد بن سعيد الخيارين القنصل العام لدولة قطر بمدينة ميونخ، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل شخصيات سياسية واقتصادية وثقافية وفكرية وعلمية ألمانية، بالإضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمدين لدى مدينة ميونخ، وعدد كبير من المواطنين القطريين وأبناء الجاليات العربية والإسلامية.

وأشاد سعادة القنصل في كلمة له خلال الحفل بالمستوى المتميز للعلاقات التي تربط بين قطر وألمانيا من خلال الزيارات المتبادلة الهادفة لترسيخ أواصر التعاون في كافة المجالات.

وتضمن الاحتفال ركنا خاصا للترويج لمونديال كأس العالم 2022 كما تم عرض فيلم عن "قطر المستقبل" الأمر الذي حظي باهتمام كبير من قبل الحضور.

وفي قوانغتشو، أقام سعادة السيد علي بن غانم الهاجري، القنصل العام لدولة قطر في مدينة قوانغتشو في جمهورية الصين الشعبية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد يوان باو شنج، نائب حاكم مقاطعة قوانغدونغ، وسعادة السيد تشن يوان، نائب الأمين العام لحكومة مدينة قوانغتشو، وأكثر من 500 شخص من ممثلي مختلف قطاعات الحكومة الصينية، وممثلي البعثات القنصلية، ومدراء الشركات الصينية والأجنبية.

وأكد نائب حاكم مقاطعة قوانغدونغ، في كلمته خلال الحفل، على رغبة وحرص قطر والصين على تطوير علاقتهما السياسية والاقتصادية والثقافية وتسهيل التبادلات التجارية وتقديم فرص استثمارية أكبر للشركات من كلا البلدين.

وبدوره، أشار الهاجري في كلمة خلال الحفل، إلى أن استمرار نمو التبادل التجاري بين البلدين حقق قفزات كبيرة في السنوات الأخيرة، وأكد أن دولة قطر تعتبر من أهم المحطات على طريق الحرير وأكثرها جاهزية وقال: إن قطر من أوائل الدول التي شاركت ودعمت هذه المبادرة، ولفت إلى أن النجاح المبهر الذي حققته الشركات الصينية في دولة قطر يعتبر نموذجا لأنجح المشاريع الصينية على طول طريق الحرير.

وتضمن الحفل افتتاح "معرض لوحات الصيد بالصقور من البيئة القطرية"، والذي تم إعداده من قبل القنصلية القطرية، في بادرة للتعريف بالبيئة والثقافة القطرية ولاقى المعرض القبول والاستحسان من الحضور.

وفي هونغ كونغ، أقام سعادة السيد محمد بن سلطان الكواري، القنصل العام لدولة قطر في هونغ كونغ، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد ماثيو تشيونغ السكرتير العام للشؤون الإدارية (رئيس الوزراء) في حكومة منطقة هونغ كونغ كضيف الشرف وممثل عن حكومة منطقة هونغ كونغ، وسعادة السيد سونغ رونان نائب مفوض وزارة الخارجية الصينية في منطقة هونغ كونغ، وعدد من المسؤولين في حكومة منطقة هونغ كونغ، ورؤساء البعثات الدبلوماسية، ورؤساء الغرف التجارية ورجال الأعمال.

وأكد ماثيو في كلمته خلال الحفل على التطور الكبير الذي شهدته العلاقات التجارية بين دولة قطر ومنطقة هونغ كونغ، وأشار أيضا إلى مشاركة دولة قطر في مبادرة الحزام والطريق كشريك مهم، وتوقيع مذكرة تفاهم بين الصين ودولة قطر عام 2014م، لتوسيع التعاون ضمن المبادرة، وقال: إن الحكومة تسعى لتعزيز سبل التعاون التجاري بين دولة قطر والمنطقة، بالإضافة للسياحة المتبادلة، مشيرا إلى أن السنوات الأخيرة قد شهدت تصاعدا لأعداد السائحين القطريين الزائرين للمنطقة.

وبدوره، أكد الكواري على متانة وتطور العلاقات الثنائية بين دولة قطر ومنطقة هونغ كونغ من جهة، وجمهورية الصين الشعبية من جهة أخرى، وتطرق في كلمته إلى إنجازات دولة قطر في مختلف المجالات.

وفي بيرن، أقام السيد خالد علي المالكي الجهني، القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى الاتحاد السويسري وإمارة ليختنشتاين، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل عدد من المسؤولين وأعضاء البعثات الدبلوماسية لدى الاتحاد السويسري.

وفي أسونسيون، أقام السيد سعيد بن حمد المري القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى جمهورية الباراغواي، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة الدكتور ايوخينيو جيمينيز رولون رئيس المجلس الأعلى للقضاء ، وسعادة السيد برناردينو سوتو استيغاريبيا وزير الدفاع الوطني، وسعادة السيدة نيلدا روميرو وزيرة المرأة، وسعادة السيد ديديير سيزار أولميدو نائب وزير الخارجية، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورؤساء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين، ومديري المنظمات الدولية وممثلي الوزارات والهيئات الحكومية ورجال الأعمال.

وفي مونتفيديو، أقام السيد طالب بن محمد المنخس القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى جمهورية الأوروغواي الشرقية، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل سعادة السيد كارميلو فيدالين رئيس مقاطعة دورازنو، وسعادة السيد خيسوس بينتانكور رئيس مقاطعة مالدونادو، وسعادة السفير إدواردو بوزو مدير إدارة المراسم والتشريفات بوزارة الخارجية الأوروغوانية، وعدد من المسؤولين وممثلي المؤسسات الحكومية وكبار القيادات العسكرية والمسؤولين الأوروغوانيين ورؤساء البعثات العربية والأجنبية المعتمدة لدى الأوروغواي، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الاجتماعية والدينية البارزة، وقادة المجتمع المدني ورجال الأعمال والإعلاميين.

وتضمن الحفل معرضا ضم المنتجات التقليدية والمأكولات الشعبية القطرية حظي بتقدير واستحسان الحضور.

وفي أوتاوا، أقام السيد حمود صالح السعدي القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى كندا، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

حضر الحفل عدد من كبار المسؤولين وأعضاء مجلس الشيوخ ونواب مجلس العموم والقادة العسكريين ورؤساء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين، وعدد من الأكاديميين والصحفيين وأصدقاء السفارة وأبناء الجالية العربية في كندا.

ورحب السعدي في كلمته خلال الحفل، بالحضور، مؤكدا على متانة العلاقات القطرية الكندية.