اجتماع قطري - أفغاني بالدوحة يناقش التعاون في المجالات التنموية والإغاثية

اجتماع قطري - أفغاني بالدوحة يناقش التعاون في المجالات التنموية والإغاثية

الدوحة - المكتب الإعلامي - 16 فبراير

عقد في الدوحة اجتماع بين وفدين من دولة قطر، وحكومة تصريف الأعمال الأفغانية، لمناقشة تعزيز التعاون في عدة مجالات.

ترأس الاجتماع من الجانب القطري، سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، مساعد وزير الخارجية، ومن الجانب الأفغاني، سعادة السيد أمير خان متقي، القائم بأعمال وزير الخارجية بحكومة تصريف الأعمال.

شاركت في الاجتماع عدة جهات قطرية على رأسها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ومؤسسة التعليم فوق الجميع، وصندوق قطر التنمية، بالإضافة إلى قطر الخيرية، والهلال الأحمر القطري، كما شارك من الجانب الأفغاني، سعادة السيد مولوي عبدالباقي حقاني، وزير التعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية، وممثلون عن وزارة الاقتصاد والبنك المركزي الأفغاني.

جرى خلال الاجتماع مناقشة سبل تطوير التعاون في مجال التعليم، خصوصاً بشأن تأهيل المعلمين، وتوفير فرص تعليمية للطلاب الأفغان من الجنسين، في مجالات عدة منها اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والاقتصاد، والزراعة، وعلوم التكنولوجيا، للإسهام في تأهيل كوادر أفغانية متمكنة.

وأبدت المؤسسات القطرية المشاركة، خلال الاجتماع، رغبتها في توفير الدعم التقني والمادي لدعم القطاع التعليمي في أفغانستان، بالإضافة إلى استمرار دعمها في المجالين التنموي والإغاثي.

وناقش الطرفان أيضاً فرص تقديم الدعم من الجانب القطري في مجالات التنمية والتمكين الاقتصادي للأفراد، كما شددا على أهمية تعاون الدول الإسلامية ومساهمتها في الدعم التنموي والإغاثي للشعب الأفغاني، لا سيما من خلال منظمة التعاون الإسلامي.